22-يونيو-2023
طائرة الاحلام

طائرة الأحلام في بغداد (فيسبوك)

أعلنت وزارة النقل العراقية، يوم الخميس 22 حزيران/يونيو 2023، استلام طائرة تعرف بـ"طائرة الأحلام"، في مطار بغداد الدولي.

استلم العراق طائرة من طراز Boeing 787-8 Dreamliner تعرف بطائرة الأحلام

وذكر الوزارة في بيان اطلع عليه "ألترا عراق"، أن وزيرها رزاق محيبس أشرف رفقة عدد من المسؤولين والشخصيات الدبلوماسية بينهم سفيرة الولايات المتحدة الأمريكية في بغداد ألينا رومانوسكي إلى جانب فريق رفيع المستوى من شركة بوينغ الأمريكية، على "استلام طائرة الأحلام Dreamliner"، في مطار بغداد الدولي.

طائرة الاحلام

 

وتعد الطائرة من طراز B787-8 هي الأولى التي يستلمها العراق، وتعرف بـ"طائرة الأحلام"، وتعتبر "من الطرازات المميزة والاستثنائية في عالم الطيران"، وقد انضمت للناقل الوطني العراقي.

استلام العراق للطائرة جرى بحضور "ممثلي الشركة المصنعة الذي يتكون من كولجت مسؤول الشرق الأوسط للشركة، وهيرب والن مسؤول أفريقيا ومسؤول الحساب وعليم ولي مسؤول التسويق، وأحمد مراد مسؤول الإسناد الفني وعمليات الطيران في الشركة الأمريكية، إلى جانب فريق الدعم والإسناد المتواجدين في بغداد".

وتسلمت الخطوط الجوية العراقية الدفعة الأولى من عقد شراء عشر طائرات من هذا الطراز (B787-8) وفق بيان الوزارة، فيما سبق وأن انضمت 4 طائرات من طراز Boeing MAX من أصل ست عشرة طائرة تعاقدت على شرائها الخطوط الجوية العراقية".

وقاد الطائرة طاقم عراقي برحلة مباشرة من الولايات المتحدة الأمريكية، مصنع بوينغ جارلستون، حتى العاصمة العراقية بغداد، وقد استغرقت قرابة 13 ساعة من الطيران.

ولفت البيان إلى أن الخطوط العراقية "تقترب من تعزيز اُسطولها الجوي بطائرات حديثة أخرى في المستقبل القريب، في إطار مساعيها لكفاءة قدرة أسطول الشركة الجوي وتحقيق سفر آمن برفاهية عالية للمسافرين".

وتستوعب طائرة Boeing 787-8 Dreamliner تستوعب 266 راكبًا، يتوزعون على درجتين هما رجال الأعمال بعدد 24 مقعدًا، والاقتصادي بعدد 242 مقعدًا)، وفق ما أفاد به البيان الذي أكد أن "مدى الطيران هذا النوع من الطائرات يبلغ حوالي 15 ألف كيلو متر، بمعدل 18 ساعة طيران"، مبينًا أن الطائرة "تمتاز بالتكنولوجيا العالية والتي تنعكس على راحة المسافرين والأمان".

وكانت سلطة الطيران المدني وجّهت مطلع أيار/مايو الماضي بإيقاف جميع طائرات الخطوط الجوية العراقية الجديدة من طراز "إيرباص - A220-300" بعد ظهور مشكلتين في محركين من محركات الطائرات الأربعة الجديدة، والتي صُنعت من قبل شركة "برات آند ويتني" الأمريكية، بعد أشهر قليلة على وصولها.