06-يوليو-2022
أملاك المسيحيين

تحدث عن الإجراءات المتبعة في استرداد العقارات (فيسبوك)

ألترا عراق ـ فريق التحرير

كشف ديوان الوقف المسيحي، عن وجود تنسيق وتعاون مع اللجنة المشكّلة من قبل زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر بشأن متابعة أملاك المسيحيين. 

وقال مسؤول العلاقات والإعلام في الوقف المسيحي مارتن هرمز، في تصريح للوكالة الرسمية، وتابعه "ألترا عراق"، إنّ "ديوان الوقف المسيحي لديه تنسيق وتعاون مع اللجنة المشكّلة من قبل  مقتدى الصدر بشأن أملاك المسيحيين المغتصبة، وتبادل المعلومات متى ما تطلَّب الأمر".

وأضاف أن "ديوان الوقف المسيحي ليست دائرة تنفيذية ولا يوجد لديه صلاحية بإعادة الأملاك المسروقة"، مبينًا أنّ "هناك إعمامات صادرة مجلس القضاء الأعلى ووزارة العدل، والوقف المسيحي شريك مع تلك الجهات في إصدار الإعمام بهدف إخلاء العقارات والأملاك المسروقة".

وأشار إلى أنّ "الشراكة مع عدة جهات في أصدار الإعمامات، أعطت للديوان القدرة على مراقبة عمليات البيع التي تقام على أملاك المسيحيين والصابئة والإيزيديين، ورصد محاولات تزوير العقارات ومنعها".

ولفت إلى أنه "في حال ورود شكاوى على عقارات مغتصبة، يسهم الديوان من خلال مفاتحة الجهات المعنية، قيادة العمليات ومراكز الشرطة أو الادعاء العام في إثارة الموضوع، وقيام السلطات ذات العلاقة برفع التجاوزات".