19-يوليو-2024
مطار بغداد

الخلل الإلكتروني الذي أصاب المطارات ونظام الملاحة غير مستخدم في العراق (فيسبوك)

قالت وزارة النقل، إنّ مطارات العراق مؤمنة بشكل كامل ضد أي خرق أو عطل إلكتروني، وذلك بعد الخلل الذي أصاب مطارات الولايات المتحدة ودول أوروبية. 

ووفق توضيح صادر عن المتحدث باسم الوزارة، ميثم الصافي، وتابعه "ألترا عراق"، فإنّ "الرحلات من العراق إلى مطار دبي توقفت بسبب الخلل الإلكتروني الذي أصاب المطارات في دولة الإمارات"، مبينًا أنّ "الرحلات توقفت لجميع خطوط الطيران باستثناء الخطوط الجوية العراقية".

وقال الصافي إنّ "مطارات العراق مؤمنة بشكل كامل ضد أي خرق أو عطل إلكتروني"، مشيرًا إلى أنّ "الخلل الإلكتروني الذي أصاب المطارات ونظام الملاحة غير مستخدم في العراق وإنما في الولايات المتحدة والدولة الأخرى التي تعتمد نفس هذا النظام".

ولفت الصافي إلى أنّ "الخطوط الجوية العراقية تعمل بشكل طبيعي والرحلات الى الإمارات مستمرة لأنها تعتمد على نظام (أماديوس) وهو نظام رصين وعالمي"، مستدركًا بالقول إنّ "الرحلات المتوقفة الى الإمارات ترتبط بالشركات التي تعمل وفق نظام "كراود سترايك" أما الرحلات التابعة للخطوط الجوية العراقية فتعمل بشكل طبيعي".

وأشار إلى أنّ "عودة الطيران الى مطارات الإمارات عبر تلك الشركات مرهون بإعادة العمل بالخادم الالكتروني في مطارات الإمارات والمطارات الأخرى التي تعمل بنفس النظام".