15-أكتوبر-2023
كهرباء الكرخ قطاع ابو غريب

دائرة توزيع كهرباء الكرخ (فيسبوك)

أعلنت هيئة النزاهة الاتحادية، يوم الأحد 15 تشرين الأول/أكتوبر 2023، ضبط مسؤولين في كهرباء الكرخ متلبسين بالرشوة.

ضبط مسؤولين في شركة توزيع كهرباء الكرخ متلبسين بالرشوة

وقالت النزاهة في بيان اطلع عليه "ألترا عراق"، إن فريقها "تمكَّن من ضبط مُتَّهم متلبسًا أثناء تسلُّمه مبلغ الرشوة"، وذلك بعد "نصب كمينٍ محكمٍ لمسؤول الوحدة القانونيَّة في كهرباء أبي غريب، وبعد الاتفاق مع المشتكي وتحديد مكان تسلُّم الرشوة".

وأشارت إلى أنها تلقت شكوى أحد المواطنين تتضمَّن طلب مسؤولين في دائرة توزيع كهرباء الكرخ مبلغًا ماليًا من المشتكي؛ لقاء تسليم وثائق من الشركة العامَّة لتوزيع كهرباء الكرخ – قسم الشؤون القانونيَّة خاصّة بقضيَّةٍ منظورةٍ من قبل محكمة تحقيق أبي غريب ضدَّ المشتكي"، قبل أن تُشكل فريقًا "للتحرّي والتقصّي عن معلوماتٍ"، في العملية التي جرت "وفق مذكرة قضائية" بعد "التأكد من صحَّة المعلومات".

المُتَّهم، مسؤول الوحدة القانونية، بحسب البيان، "اعترف بالجريمة أثناء تدوين أقواله، وباشتراك مسؤول الوحدة القانونيَّة / فرع توزيع كهرباء الكرخ معه، الذي تمكَّن الفريق من الإيقاع به وبالشخص الوسيط الذي قام بتسلُّم جزءٍ من المبلغ من المُتَّهم الأول؛ لإيصاله للأخير الذي أقدم على محاولة التمويه ورمي مبلغ الرشوة وبعثرته، أثناء ضبطه مُتلبِّسًا بالجرم المشهود".

وأكدت هيئة النزاهة في بيانها "بتنظيم محضر ضبطٍ أصوليّ بالعمليَّة، وعرضه بصحبة المُتَّهمين الثلاثة والمبرزات المضبوطة على قاضي التحقيق المُختص؛َّ الذي قرَّر بدوره توقيفهم على ذمَّة التحقيق".