26-يوليو-2023

معاملات وهمية (فيسبوك)

قالت هيئة النزاهة الاتحادية، إنها ضبطت وصولات شراء وهمية ومخالفات بصيانة ونصب أجهزة في مستشفيين بمحافظة واسط.

بيان صادر عن النزاهة واطلع عليه "ألترا عراق"، ذكر أنّ "فريقها، الذي انتقل إلى مستشفى الصويرة العام، ضبط أصل معاملة شراء أجهزة طبية تعود إلى شهر كانون الأول/ديسمبر من العام 2022، تمت بصورة مخالفة للضوابط والتعليمات".

النزاهة أشارت إلى أنّ "أعمال التحري عن صحة وصولات الشراء والمبالغ المذكورة التي قام بها مديرية تحقيق بغداد ومكتبا تحقيق الهيئة في النجف والديوانية توصلت إلى أن قسمًا من تلك الوصولات وهمية، وأن المكاتب والعناوين المذكورة فيها، لا وجود لها على أرض الواقع".

وأضافت أنّ "فريق عمل مكتب تحقيق واسط كشف مخالفات في صيانة ونصب أجهزة التبريد في مستشفى الزهراء التعليمي في الكوت"، موضحة أنه "تم تنصيب أجهزة مستعملة في قسم الحروق في المستشفى على أساس أنها جديدة".

ولفتت إلى أن "العمل إحيل من قبل مدير المستشفى إلى متعهد بشكل مباشر"، موضحة أنّ "المدير وبعد إكمال العمل أصدر أمرًا إداريًا صوريًا بتأليف لجنة التنفيذ، ومارس الضغوط على لجنة الاستلام؛ لغرض استلام العمل رغم عدم مطابقته للمواصفات".

وبحسب النزاهة، فقد "تم ضبط أحد الأشخاص  في مديرية بلدية الكوت؛ لقيامه بتعقيب المعالامت دون وجود وكالة رسمية تخوله بذلك أو صفة قانونية"، مشيرة الى أنه "تم ضبط معاملة تعود لأحد المراجعين بحوزة المتهم، الذي تم عرضه على قاضي التحقيق المختص الذي قرر توقيفه وفتح دعوى جزائية بحقه".