27-مايو-2023
بلدية الديوانية

فساد في الديوانية (فيسبوك)

كشفت هيئة النزاهة، السبت 27 أيار/مايو 2023، عن ضرر بقيمة 4.5 مليارات دينار عبر تلاعب في ملف المحاضرين والإداريين في الديوانية بإضافة أكثر من ألف اسم، فضلًا عن تلاعب وفساد في بلدية الديوانية وقسم العقود ودائرة الرعاية الاجتماعية في المحافظة.

الكشف عن فساد بمئات الملايين في عدد من الدوائر في الديوانية

وقالت النزاهة في بيان اطلع عليه "ألترا عراق" إن فريقها في الديوانية كشف إضافة 1034 اسمًا إلى أسماء محاضري وإداريي مُديريَّة تربية الديوانيَّة بدل الأسماء التي قامت المُديريَّة بإنهاء عقودهم بداعي التقاطع الوظيفيّ أو الغياب".

واُضيف أكثر من ألف اسم،  بحسب النزاهة، إلى المحاضرين الذين تجاوز عددهم 32 ألف محاضر، وذلك "دون قرعةٍ أو مفاضلةٍ"، كما أن "أغلب الأوامر تمَّ إصدارها بتاريخ قبل 1 أيار/مايو 2020" لكنهم زودوا بالمباشرة قبل التاريخ، "لغرض شمولهم بامتيازات قرار مجلس الوزراء (315 و130)".

وعلى صعيد منفصل في ذات المحافظة، ذكرت النزاهة رصد "مُخالفاتٍ في تصميم وتنفيذ مسقفٍ بوابة مدخل الديوانية الذي انهار بعد فترةٍ من إنجازه؛ الأمر الذي ألحق ضررًا في المال العام بلغ مقداره 4.506 مليار دينار" وهي قيمة المبلغ المخصص للبوابة، ما دعا قاضي التحقيق إلى "استقدام لجنة إعداد التصاميم ودائرة المهندس المُقيم".

بالإضافة إلى ذلك، أعلنت النزاهة ضبط مستندات صرف بمبلغ 310 ملايين دينار في مديرية بلدية الديوانية "تم التلاعب بها"، عبر المبالغة بالمستندات التي تتعلق بالمشتريات، وكذلك "التلاعب بتواقيع لجان المشتريات.

وفي المحافظة، وتحديدًا في قسم العقود، ضبطت النزاهة أوليات تجهيز مولدة بمبلغ 174 مليون دينار "لمعمل اسفلت بلدية الديوانية، بعد رصد تلاعبٍ في الكشف المُعد واستلام المولدة خلافًا للكشف، وتغيير المنشأ المطلوب من إنجليزي إلى تركي"، كما ضبطت النزاهة في دائرة الرعاية الاجتماعية "أصل مُستندات (فيش إيداع) المبالغ المالية الخاصَّة بالدائرة إثر اختلاس مبلغ 116 مليون دينار من مبالغها من قبل أحد المُتَّهمين الموقوفين".