10-يوليو-2024
منفذ المنذرية الحدود العراقية الايرانية

فساد في منفذ المنذرية الحدودي (فيسبوك)

أعلنت هيئة النزاهة، يوم الأربعاء 10 تموز/يوليو 2024، ضبط بضائع تركية وأوكرانية وثمانية مُتَّهمين مع سياراتهم في منفذ المنذرية الحدودي في محافظة ديالى.

ويقع منفذ المنذرية في الحدود البرية العراقي في شمال شرق قضاء خانقين في محافظة ديالى، وهو يربط العراق بإيران، ويُستعمل لنقل المسافرين والبضائع ومرور الشاحنات، ويقابل منفذَ المنذرية في العراق، منفذُ خسروي الحدودي في إيران.

وذكرت النزاهة في بيان اطلع عليه "ألترا عراق"، أن فريقها "الذي انتقل إلى منفذ المنذريَّة الحدوديّ، تمكَّن من ضبط (8) مُتَّهمين مع عجلاتهم أثناء مُحاولتهم إدخال (8) عجلاتٍ مُحمَّلةٍ ببضائع تركية وأوكرانية"، مشيرة إلى أنَّ "البضائع لا تحتوي على شهادةٍ صحيَّةٍ ولم يتم ذكر بلد منشأ، فضلًا عن مُخالفاتٍ أخرى في التصاريح الجمركية للعجلات المُحمَّلة بالدجاج المُجمَّد".

وانتقل الفريق إلى مركز شرطة جمرك الُمنذريَّة؛ لمتابعة المضبوطات المُرسلة من مُديريَّة المنفذ، بحسب البيان الذي أكد أنَّ "قاضي التحقيق المُختصّ قرَّر عرض المضبوطات على شعبة التدقيق الخارجيّ في مكتب ديالى، كما قرَّر تدوين أقوال المُمثّلين القانونيّين لمنفذ الجمرك ومُديريَّة منفذ المُنذريَّة"، مشيرًا إلى "وجود قضيَّةٍ جزائيَّةٍ منظورةٍ أمام قاضي محكمة تحقيق خانقين وفق أحكام المادة (240) من قانون العقوبات".