09-أبريل-2024
مجلس محافظة كربلاء

تحدثت عن ضبط مخالفات قانونية (فيسبوك)

قالت هيئة النزاهة، إنها ضبطت مخالفات قانونية وهدرًا بأكثر من المليار ونصف المليار دينار من المال العام في مجلس محافظة كربلاء السابق.

ووفق بيان صادر عن هيئة النزاهة واطلع عليه "ألترا عراق"، فإنّ "فريق مكتب تحقيق كربلاء الذي انتقل إلى مجلس المحافظة كشف عن مخالفات قانونية ارتكبها مجلس المحافظة السابق، حيث تمثلت بـ"إصداره قرارات تجيز له جباية الإيرادات المحلية عن رسوم الخدمات المفروضة على مركبات الحمل تبعًا لحجمها".

وحدد "المجلس مبلغ (10) مليارات دينار من مبالغ تلك الإيرادات كحصص له وللمحافظة، وتصرف بها خلافًا لقانون المحافظات غير المنتظمة بإقليم وتعليمات تنفيذ الموازنة للعامين (2015- 2016)". 

ورصد "الفريق هدر (1.508.000.000) دينار من المال العام في تسجيل عقاري الحر من خلال التجاوز على عقار تعود ملكيته إلى مديرية بلدية كربلاء"، إذ أنّ "مديرية البلدية ليس لها علم بالتجاوز الحاصل على عقارها الواقع في شارعٍ تجاري".

ولا يملك "تسجيل عقاري الحر أية أوليات للعقار المتجاوز عليه، أما في مديرية البلدية، فتمت ملاحظة مخالفات لتعليمات وزارة الإعمار والإسكان والبلديات والأشغال العامة بتمليك عقارين وفق المادة (25) من قانون بيع وإيجار أموال الدولة لسنة 2013؛ لوقوعهما في مكان متميز".

وتم "رصد مخالفات في تنفيذ مشاريع عقود صيانة وإكساء ثلاثة شوارع ومجسر، وإنشاء أربعة مجسرات مشاة في مناطق متفرقة في مركز المحافظة". 

وتحدث عن "تنفيذ صيانة للشوارع وإكسائها قبل توقيع العقـود والمصادقة عليها، ودفع الرسوم من قبل الشركات المنفذة، فيما تم تغيير مواقع مجـسرات المشـاة؛ ما أدى إلى "ظهور تعارضات وتعديل بالتصاميم، وعدم دقة الكشوفات والتصاميم المعدة، وبالتالي حذف فقرات واستحداث أخرى بعد توقيع العقد، علمًا أنه توجد ملاحق لعقد إنشاء المجسرات لم توقع لغاية الآن".

وفي مطلع شباط/فبراير من العام 2024، صوت مجلس محافظة كربلاء، على نصيف الخطابي محافظًا لكربلاء لولاية ثانية، حيث يشغل المنصب منذ مطلع تموز/يوليو 2019، فيما شارك بالانتخابات المحلية التي أجريت في كانون الأول/ديسمبر 2023، ليحصل على أعلى الأصوات في المحافظة.