28-أكتوبر-2023
اعمار ذي قار مشاريع بنايات مجمعات

استغلال مناصب في الدوائر (فيسبوك)

رصدت هيئة النزاهة، عدم تجهيز مواد لمشروع كهرباء بقيمة 9 مليون دينار عراقي بمحافظة ذي قار، على الرغم من وصول كلفة المشروع إلى نحو 16 مليار دينار عراقي. 

وكشفت النزاهة وفق بيان اطلع عليه "ألترا عراق"، عن "عدم تجهيز مواد احتياطية لمشروع كهرباء تبلغ كلفته قرابة (16) مليار دينار في محافظة ذي قار، فضلاً عن إلقاء القبض على مدير مكتب مدير بلدية الناصرية، وقيام مدير التسجيل العقاري في المحافظة باستغلال منصبه".

وبحسب البيان، فإنّ "ملاكات مكتب تحقيق ذي قار كشفت عن استلام مشروع خط أبراج Kv132 المصب العام – محطة الفهود 2 ، المنفذ من قبل شركة محلية لمصلحة مديرية شبكات الجنوب الغربي في المحافظة بكلفة (15,995,600,000) مليار دينار؛ بالرغم من عدم تجهيز مواد احتياطية بقيمة (956,948,000) مليون دينار ضمن فقرات الكشف الفني، أو استقطاع قيمتها، لافتةً إلى "استلام المشروع الممول من حساب تنمية الأقاليم استلامًا نهائيًا دون تأليف لجنة استلام".

وأعلنت النزاهة "تنفيذ أمر قبض صادر بحق مدير مكتب مدير بلدية الناصرية، على خلفية قيامه بإصدار وصولات لمعاملات ترويج قطع أراض لشريحة العمال المخالفة للقانون، التي تم ترويجها بعد قرار المحافظ بإيقاف الترويج".

وقالت النزاهة إنها "ضبطت (4500) معاملةً في شعبة الأملاك في المديرية وسجلات التقديم في مكتب مدير البلدية، مؤكدةً "صدور أمر قبض بحق المتهم الهارب مسؤول شريحة العمال".

وفي عملية منفصلة، تم "ضبط (143) كتاب تمليك مزور في وحدة الصادرة في البلدية، فضلاً عن رصد فقدان وسرقة (13) معاملة تخصيص قطع أراض". 

ورصدت النزاهة أيضًا في المحافظة "قيام مدير التسجيل العقاري باستغلال منصبه وترويج معاملة تخصيص قطعة أرض له خلافًا للضوابط، مشيرة إلى "حدوث تلاعب وتزوير في كتب رسمية؛ باعتباره غير مستفيد سابقًا، خلافًا للحقيقة".

وأصدر "قاضي التحقيق المختص أمر استقدام بحق الموظفين المسؤولين عن بيان عدم استفادة المدير".