22-أغسطس-2023
قرب افتتاح منفذ مصرف الرافدين في مطار البصرة الدولي

عن طريق تحرير الصكوك بالاتفاق مع متهمين آخرين (فيسبوك)

أعلنت هيئة النزاهة الاتحادية، صدور 6 أحكام غيابية تقضي بالسجن لمدة 42 سنة على أحد زبائن مصرف حكومي، لسرقته قرابة تسعة مليارات دينار.

ووفقًا لبيان صادر عن النزاهة، فإنّ "محكمة جنايات الرصافة المختصة بالنظر في قضايا النزاهة أصدرت (6) أحكام غيابية بالسجن بلغ مجموع أحكامها (42) سنة بحق أحد زبائن مصرف الرافدين، لإقدامه على سرقة مبلغ (8,985,000,000) مليارات دينار عن طريق تحرير الصكوك بالاتفاق مع متهمين آخرين مفرقة قضاياهم، مبينة أنّ "من بينهم موظفون في أحد فروع مصرف الرافدين في بغداد".

وبحسب النزاهة، فإنه "تم إيداع المبالغ في حساب المتهم في (4) مصارف، وسحبها من دون قيام المصرف بإرسال إشعارات إلى المصارف التي تم سحب المبالغ منها بخصوص وجود رصيد في حساب الزبون يغطي المبلغ الصكوك لإجراء المقاصة عليه".

وأشار إلى أنّ "المحكمة نتيجة المتوفر لديها من أدلة وإثباتات، فضلًا عن هروب المدان من وجه العدالة؛ وجدتها كافية ومقنعة لتجريمه، استنادًا إلى أحكام المادة (444/ رابعًا وحادي عشر) من قانون العقوبات، بالاشتراك مع المواد (47 و48 و49) منه، كما تضمنت قرارات الأحكام الصادرة بحقّ المدان الهارب تأييد حجز أمواله المنقولة وغير المنقولة، وإعطاء الحق للجهة المتضررة بطلب التعويض حال اكتساب القرار الدرجة القطعية".