27-يونيو-2024

تلاعب في وصف بضاعة عدد من العجلات المحملة بالبضائع (فيسبوك)

قالت هيئة النزاهة الاتحادية، إنها نفذت أمر قبض بحق موظف في مركز جمرك منفذ زرباطية الحدودي في محافظة واسط، إثر تلاعب في وصف بضاعة لتقليل الرسم الجمركي.

ووفق بيان صادر عن الهيئة واطلع عليه "ألترا عراق"، فإنّ "فريق الهيئة انتقل إلى منفذ زرباطية الحدودي وقام بالتحري والتدقيق عن وجود تلاعب في وصف بضاعة عدد من العجلات المحملة بالبضائع".

وتحدث عن "التعاون مع هيئة المنافذ الحدودية/ مديرية منفذ زرباطية؛ لكشف التلاعب بتغيير وصف بضاعة عجلة بعد إنجاز معاملتها الجمركية وإجازة تسليمها من قبل مركز جمرك زرباطية".

وبحسب البيان، فإنه "بعد إيقاف خروج العجلة من المنفذ؛ تمت إعادة الكشف عليها بحضور فريق عمل مكتب تحقيق واسط، وتبين أنها محملة بقرابة 25 طنًا من البطاريات، خلافًا لما جاء في الكشف الأول المُثبت على ظهر التصريحة الجمركية من قبل المتهم موظف لجنة الكشف على أن المواد عبارة عن (أدوات احتياطية ومصنعات حديد)؛ بغية تقليل الرسم الجمركي".

وقال البيان إنّ "العملية، التي نفذت بناءً على أمر قبض صادر عن قاضي محكمة تحقيق الكوت، وفق أحكام المادة 331 من قانون العقوبات، تم خلالها ضبط أصل المُعاملة الجمركية والعجلة المحملة بالبطاريات".