20-يوليو-2023
المالكي

المالكي يعلق على أحداث السويد (فيسبوك)

علّق رئيس ائتلاف دولة القانون، يوم الخميس 20 تموز/يوليو 2023، على منح رخصة لحرق القرآن في السويد مرة أخرى.

قال إنه يجب رد الهجمة على مقدسات المسلمين عبر القنوات المكفولة 

وقال المالكي في تغريدة اطلع عليه "ألترا عراق" إن "تكرار حكومة السويد منح رخصة جديدة للتجاوز مرة أخرى على مقدسات المسلمين وتدنيس المصحف الشريف وحرقه، بالإضافة إلى انتهاك سيادة العراق في السماح بحرق العلم العراقي أمام السفارة العراقية، يمثل استفزازًا لعموم المسلمين والعراقيين بشكل خاص، ويثبت تخلي السويد عن مبادئها وتقاليدها الديمقراطية واللجوء إلى الانفعالات المؤلمة التي تحمل في طياتها التجاوز على الآخرين".

وأعلن العراقي الأصل، الذي يسكن السويد، سلوان موميكا، قبل أيام، أنه سيحرق علم العراق ونسخة من المصحف مع شخص آخر أمام السفارة العراقية في ستوكهولم، عبر بث مباشر.

وأشار المالكي إلى أن "الصمت والسكوت من قبل المجتمع الدولي ازاء هذه التجاوزات غير المبررة لمقدسات المسلمين يمثل ضوءًا أخضر لمزيد من العدوان على مشاعر المسلمين ومقدساتهم".

وبيّن أن "هذا ما يستدعي منا الوقوف ودعم كل الخطوات التي تسهم في رد الهجمة والتجاوز على المسلمين وتدنيس مقدساتهم الإسلامية بالطرق السلمية والقنوات التي تكفلها الأعراف الدبلوماسية والقانون الدولي".

و أقدم أنصار زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر، فجر اليوم، على حرق السفارة السويدية في بغداد احتجاجًا على سماح السلطات السويدية بحرق المصحف مجددًا في أمام سفارة العراق في السويد.