04-سبتمبر-2024
الغاز النفط.jpg

افتتحت وزارة النفط، الأربعاء، الرصيف الثاني لتصدير المكثفات والغاز السائل  في ميناء أم قصر في البصرة، مشيرة إلى أنّ معدلات استثمار الغاز سترتفع إلى 70% بحلول نهاية هذا العام.

وقال وكيل الوزارة لشؤون الغاز عزت صابر إسماعيل في بيان صدر عن الوزارة، إنّ "الرصيف سيوفر المرونة في عمليات التصدير للغاز السائل والمكثفات التي تبلغ حاليًا 50 طن شهريًا، ومن المؤمل أن تصل مع بداية عام 2025 إلى 80 طن شهريًا"، مبينًا أنّ "معدلات الإنتاج ستصل بهذا الارتفاع إلى 125 طن شهريًا".

وأضاف إسماعيل، أنّ "الوزارة تنفذ عددًا من المشاريع الاستراتيجية لاستثمار الغاز المصاحب في عدد من الحقول النفطية"، موضحًا أنّ "معدلات استثمار الغاز سترتفع إلى 70% نهاية العام الجاري".

فيما قال مدير عام شركة غاز الجنوب حمزة عبدالباقي، إن "الوزارة تنفذ عددًا من المشاريع الواعدة  لاستثمار الغاز ، وبفضل الجهود المشتركة مع شركة غاز البصرة تم تحقيق معدلات فائضة عن الحاجة المحلية للاستهلاك من الغاز السائل LPG، و هذا الغاز يختلف عن الغاز الذي يتم استيراده لتشغيل محطات توليد الطاقة الكهربائية، أو الذي يتم استخدامه في الصناعات البتروكيمياويات أو صناعة الأسمنت وغيرها".

بدوره، قال المدير المفوض لشركة غاز البصرة مرفأ كاظم، إنّ "الرصيف الثاني يشمل أربعة أذرع للتحميل، تعطي مرونة وزيادة في عمليات التصدير  للرصيف الثاني"، موضحًا أنّ "طاقة اثنين من أذرع التحميل تبلغ 2400 متر مكعب بالساعة لتحميل مادة البيوتان والبروبان"، فيما تبلغ طاقة المتبقي 4800 متر مكعب في الساعة لتحميل المكثفات، مقارنة بـ 500 متر مكعب في الساعة التي تمثل قدرة الرصيف الثالث الذي يتم منه التصدير حاليًا".