31-مايو-2019

برهم صالح خلال القمة العربية الطارئة (المكتب الإعلامي)

ألترا عراق ـ فريق التحرير

أكد الأمين العام للجامعة العربية، أحمد أبو الغيط، أن العراق عارض البيان الختامي الصادر عن القمة العربية الطارئة في مكة المكرمة.

برهم صالح: لم نشارك في صياغة البيان الختامي، والعراق يسجل اعتراضه على البيان الختامي في صياغته الحالية

أشار ابو الغيظ بعد انتهائه من قراءة البيان الختامي الصادر عن القمة العربية الطارئة، في 31 آيار/مايو، ألى ورود بيان له من الوفد العراقي المشارك بالقمة، أكدوا فيه أن "العراق يعيد التأكيد على استنكاره لأي عمل من شأنه استهداف أمن المملكة وأمن أشقائنا في الخليج، نود التوضيح على أننا لم نشارك في صياغة البيان الختامي، وأن العراق يسجل اعتراضه على البيان الختامي في صياغته الحالية".

اقرأ/ي أيضًا: صراع السعودية وإيران في العراق.. لعبة محصلتها صفر

من جهته حذر رئيس الجمهورية، برهم صالح، خلال كلمته في القمة، من اندلاع حرب شاملة في المنطقة في ظل استمرار الأزمة مع إيران، مؤكدًا أن الأزمة الإقليمية والدولية مع إيران تنذر بالتحول إلى حرب شاملة إن لم تحسن إدارتها.

أضاف أن "جمهورية إيران الإسلامية هي دولة مسلمة جارة للعراق والعرب، ويقينًا لا نتمنى أن يتعرض أمنها إلى الاستهداف، وتربطنا وإياها 1400 كم من الحدود، ووشائج وعلاقات متعددة، وأن أمن واستقرار دولةٍ إسلامية جارة هو من متبنيات ومصلحة الدول العربية والإسلامية".

أكد صالح على حاجة "المنطقة الى استقرار  مبني على منظومةٍ للأمن المشترك، يعتمدُ احترامَ السيادة وعدم التدخل في الشؤون الداخلية، ونبذ العنف والتطرف، فأمننا مشتركٌ ومتلازمٌ على صعيد المنطقة".

وكان ملك السعودية، سلمان بن عبد العزيز، قد دعا خلال القمة العربية الطارئة إلى اتخاذ إجراء حاسم لوقف "الأنشطة التخريبية للنظام الإيراني" في المنطقة، في أعقاب هجمات استهدفت ناقلات نفط قبالة سواحل الإمارات ومحطتين لضخ النفط في السعودية.

بينما أدان البيان الختامي للقمة العربية الطارئة الهجمات التي قامت بها جماعة "أنصار الله" الحوثية على المنشآت النفطية في السعودية.

في الأثناء، شكر رئيس اللجنة الثورية العليا لجماعة "أنصار الله" الحوثية محمد علي الحوثي الرئيس العراقي برهم صالح، بعدما أبدت بغداد اعتراضها على البيان الختامي للقمة العربية الطارئة بمكة.

قال محمد علي الحوثي عبر حسابه الشخصي في "تويتر"، ورصده "ألترا عراق" "شكرًا للعراق ولرئيس العراق، فقد كشف موقف العراق عمق العلاقة التاريخية بين اليمن والعراق".

شكر رئيس اللجنة الثورية العليا لجماعة "أنصار الله" الحوثية محمد علي الحوثي الرئيس العراقي برهم صالح، بعدما أبدت بغداد اعتراضها على البيان الختامي للقمة العربية الطارئة بمكة

واعتبر محمد علي الحوثي أن موقف أمس "أثبت أن البيانات مكتوبة مسبقًا للقمم، وهو ما يؤكد أن الاجتماعات شكلية".

 

اقرأ/ي أيضًا: 

هل تفوقت إيران على السعودية في حرب السيطرة على الشرق الأوسط؟

جذور السياسة الأمريكية في الشرق الأوسط.. الخليج وإيران نموذجًا