07-أبريل-2023
فالكون

طائرة من طراز "فالكون"

كشفت وزارة النقل عن مباحثات حكومية لشراء طائرة النقل الخاص لرجال الأعمال والمسؤولين "داسو فالكون" الفرنسية.

وتخطط الوزارة، إلى شراء اثنين من هذه الطائرات، فيما لم تحدد أي طراز سيقع عليه الاختيار من الأنواع التي تنتجها الشركة الفرنسية.

اتخذت لجنة حكومية خطوات أولى لشراء طائرتين من نوع "فالكون داسو" الفرنسية المخصصة لرجال الأعمال وكبار المسؤولين

بيان للوزارة قال إنّ لجنة وزارية برئاسة مدير عام دائرة التخطيط والمتابعة عباس عمران موسى تتولى متابعة عقد شراء الطائرات الفرنسية "في إطار عملها على تعزيز أسطول الناقل الوطني بطائرات حديثة ومتطورة ومختلفة الطرازات".

3

اللجنة عقدت، وفق البيان، اجتماعًا مع ممثلي وزارات الخارجية والمالية والنفط، وممثل عن مكتب رئيس الوزراء وممثل الشركة العامة للخطوط الجوية العراقية، لمناقشة شراء الطائرتين.

وأشار البيان أيضًا، إلى أنّ وزارة النفط "تعهدت خلال الاجتماع، بدراسة إمكانية تشغيل هذه الطائرات" التي ستكون ناقلاً مخصصًا للنقل "VIP"، مبينًا أنّ هذه الطائرات "تتصف بمواصفات عالمية متطورة، وتمتاز بأدائها العالي في عالم الطائرات".

وتصنع شركة "داسو" الفرنسية طائرات رجال الأعمال بطراز "فالكون 900"، و"فالكون 7 إكس"، فضلاً عن طراز "فالكون 50" و"فالكون 20"، إلى جانب إنتاجها طائرات حربية من نوع "رافال".

3

والتقى رئيس الحكومة محمد شياع السوداني، في كانون الثاني/يناير، وفدًا من ممثلي شركة "داسو" في باريس، حيث جرى "البحث في تزويد العراق بطائرات رافال المقاتلة لصالح القوة الجوية العراقية، وطائرات فالكون المدنية لصالح الطيران المدني العراقي".