14-يناير-2021

رغم تسجيلها إصابات (Getty)

ألترا عراق ـ فريق التحرير

مرَّ أكثر من 20 يومًا على أصدار العراق قائمة أولية تضم 8 دول حظرت بغداد السفر إليها واستقبال الوافدين منها، بعد تفشي السلالة الجديدة لكورونا على أراضي هذه الدول، وبينما كانت الأوساط الشعبية وبعض المختصين يترقبون إضافة دول جديدة للقائمة، جاء التحديث يوم أمس مفاجئًا وغير مفهوم.

تأتي خطوة رفع إيران من قائمة حظر السفر، بعد 4 أيام فقط من إعلان وزير الصحة الإيراني، سعيد نمكي اكتشاف 4 حالات إصابة بسلالة فيروس كورونا التي تحورت في بريطانيا

وفي الـ23 كانون الأول 2020، قررت اللجنة العليا للصحة والسلامة الوطنية "منع السفر إلى كل من بريطانيا، جنوب إفريقيا، أستراليا، الدنمارك، هولندا، بلجيكا، إيران واليابان، وأية دولة أخرى تحددها وزارة الصحة مستقبلًا".

اقرأ/ي أيضًا: جدل حول تسجيل أول إصابة بـ"السلالة الجديدة".. لماذا وزارة الصحة "مطمئنة"؟

وخلال هذه الفترة، سجلت الدول المحيطة بالعراق بينها إيران وتركيا والسعودية والأردن، إصابات بالسلالة الجديدة على أراضيها، إلا أن اللجنة العليا للصحة والسلامة الوطنية أصدرت خلال جلستها يوم أمس الأربعاء، تحديثًا لقائمة حظر السفر رفعت فيها الدول من 8 إلى 20 دولة، إلا أنها قامت بحذف إيران من القائمة، فضلًا عن عدم إدراج أي دولة مجاورة للعراق من الدول آنفة الذكر رغم إعلانها تسجيل إصابات بالسلالة الجديدة.

 وجاء في بيان صادر عن اللجنة العليا للصحة والسلامة الوطنية حول جلستها المنعقدة يوم أمس الأربعاء، أن "الاجتماع صدر عنه عدّة مقررات تتعلق بالإجراءات المتخذة في مواجهة الجائحة، وهي كالآتي: تحديث قرار مجلس الوزراء ذي الرقم (231 لسنة 2020) الخاص بمنع السفر إلى الدول التي ظهرت فيها السلالة الجديدة لتكون كما يلي: (بريطانيا، النمسا، بلجيكا، الدنمارك، فنلندا، فرنسا، جورجيا، المانيا، اليونان، أيرلندا، لوكسمبيرغ، سلوفاكيا، إسبانيا، البرازيل، أمريكا، الهند، استراليا، اليابان، جنوب أفريقيا، زامبيا)".

وتابع البيان: "كذلك منع دخول الوافدين منها (عدا العراقيين وإلزامهم بالحجر الإجباري لمدة 14 يومًا، ولا يسمح لهم بمخالطة الآخرين لحين ثبوت عدم إصابتهم بالمرض عبر فحص الـ PCR) ولمدة أسبوعين، ولحين وضوح الوضع العالمي والإقليمي لانتشار هذه السلالة، ويستثنى من منع الدخول كل من (الدبلوماسيين وحاملي الجوازات الدبلوماسية والوفود الحكومية الرسمية والعاملين في السفارات والمنظمات الدولية والخبراء العاملين في المشاريع الخدمية)، على أن يتم جلبهم لفحص الــ PCR خلال (72) ساعة قبل دخولهم للعراق".

وتأتي خطوة رفع إيران من قائمة حظر السفر، بعد 4 أيام فقط من إعلان وزير الصحة الإيراني، سعيد نمكي اكتشاف 4 حالات إصابة بسلالة فيروس كورونا التي تحورت في بريطانيا.

وقال نمكي إن المرضى هم عائلة إيرانية تعيش في دولة أوروبية وقدمت إلى البلاد أواخر الأسبوع الماضي.

وفي 22 كانون الأول/ديسمبر 2020 أكدت عضوة اللجنة الوطنية الإيرانية لمكافحة كورونا، مینو محرز، وقوف السلالة الجديدة المتحورة في بريطانيا، وراء الارتفاع الكبير الأخير في أعداد المصابين بكورونا في إيران.

وقالت مینو في تصريح لوكالة "آنا" الإيرانية: "الارتفاع الكبير الأخير في أعداد المصابين بكورونا في إيران سببه (السلالة الإنجليزية الجديدة) من كورونا لكننا تمكنا من السيطرة على الأوضاع".

 

 

اقرأ/ي أيضًا: 

5 معلومات أساسية عن لقاح فيروس "كورونا" في العراق

وزارة الصحة: 60 منفذًا للتطعيم بلقاح "فايزر" في العراق