07-مايو-2023

بحضور رئيس الجمهورية (فيسبوك)

تسلّم العراق ستة آلاف قطعة أثرية عراقية استعارتها بريطانيا قبل نحو 100 عام.

ووفقًا لبيان صادر عن رئاسة الجمهورية، اطلع عليه "ألترا عراق"، فإنّ "مراسم استلام (6000) قطعة آثارية من بريطانيا، جرت في مبنى السفارة العراقية بلندن، بحضور رئيس الجمهورية عبد اللطيف جمال رشيد".

تضم الشحنة 38 صندوقًا يضم آثارًا عراقيَّة كانت مُعارة لدى الجانب البريطاني مع 4 صناديق تضم قطع مقلدة لأغراض الدراسة ولوحتان و6 صناديق من الكتب

والقطع الأثرية استعارتها بريطانيا من العراق لأغراض الدراسة منذ عام 1923، وفقًا لبيان رئاسة الجمهورية. 

ووفقًا للبيان، فإنّ "رئيس الجمهورية قرر إرجاع القطع إلى بغداد خلال عودته بعد اختتام زيارته الحالية إلى بريطانيا، وتسليمها إلى المتحف العراقي".

وحضر مراسم التسليم، "وزير الثقافة والسياحة والآثار أحمد فكاك البدراني، وسفير جمهورية العراق لدى بريطانيا جعفر الصدر، والمدير العام للمتاحف البريطانية، والمدير العام لمتحف لندن، إضافة إلى عدد كبير من الإعلاميين والمختصين والمنقبين من العراق وبريطانيا".

وسبق أن أصدرت وزارة الخارجية، بيانًا، قالت فيه إن العراق سيتسلّم شحنة تضم 6 آلاف قطعة أثرية كانت معارة إلى الجانب البريطاني، مع كتب ولوحات.

وتضم الشحنة 38 صندوقًا يضم آثارًا عراقيَّة كانت مُعارة لدى الجانب البريطانيّ، مع 4 صناديق تضم قطع مقلدة لأغراض الدراسة، ولوحتان، و6 صناديق من الكتب.