30-يونيو-2023
هادي العامري

هادي العامري أثناء لقاء مع شيوخ في ذي قار الجمعة

دعا زعيم تحالف الفتح هادي العامري، الجمعة، إلى طرد القوات والبعثات السويدية من العراق احتجاجًا على السماح بحرق المصحف في ستوكهولم.

طالب العامري الحكومة بطرد البعثات والقوات السويدية من البلاد فورًا 

وقال العامري خلال لقاء شيوخ عشائر في محافظة ذي قار، "لامكان للسويديين في العراق، وعلى الحكومة العراقية لاسيما مستشار الأمن القومي طرد أي بعثة أو قوات سويدية من العراق فورًا".

2
تحضيرات التظاهرة الثانية أمام السفارة السويدية في بغداد

مطالبات العامري تأتي بالتزامن مع تظاهرات احتجاج شهدتها مناطق ومدن عدة في البلاد، نددت بحادثة حرق المصحف.

ويحتشد الآلاف قرب السفارة السويدية في العاصمة بغداد استجابة لدعوة "تظاهرة مليونية" أطلقها زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر، ستشهد حرق "أعلام المثليين"، والمطالبة بطرد السفير السويدي في بغداد.

وفي وقت سابق قالت وزارة الخارجية العراقية إنّ بغداد تلقت رسالة من الخارجية السويدية عبر عن "عميق الأسف" لما حدث من "إهانة للقرآن يوم الأربعاء، أول أيام العيد أمام مسجد ستوكهولم".

3

ووفقًا للبيان الموجه إلى رؤساء بعثات الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي، فقد أكّدت الحكومة السويدية "رفض هذه الأعمال المعادية للإسلام، وإنها لا تدعم أو تتغاضى بأي حال عن الآراء المعادية للإسلام التي عبر عنها الشخص المعني خلال هذه الواقعة".

وقالت حكومة السويدية، إنّها "تتفهم تمامًا أنّ المسلمين في السويد وفي الدول الأخرى قد شعروا بالإهانة لما حدث"، وإنّ "الشرطة بصدد إجراء تحقيق بشأن الانتهاكات المشتبه بها وفق قانون جرائم الكراهية السويدي".