25-فبراير-2020

كمامات وزارة الصناعة تُعتبر غير فعّالة لمواجهة الفيروسات (فيسبوك)

ألترا عراق ـ فريق التحرير

التحقت وزارة الصناعة والمعادن العراقية، بالوزارات والمؤسسات المستنفرة جهودها، لدرء مخاطر فيروس كورونا في البلاد بعد تسجيل أول إصابة في العراق بمحافظة النجف لطالب وافد إيراني الجنسية، بالإضافة إلى عائلة في كركوك.

أعلنت الصناعة إنتاج الكمامات بطاقة (٣٠) ألف كمامة يوميًا في مصنع الألبسة الجاهزة في الموصل

وأعلن وزير الصناعة والمعادن صالح عبـد الله الجبوري في بيان تلقى "ألترا عراق" نسخة منه، عن المباشرة بـ"إنتاج الكمامات بطاقة (٣٠) ألف كمامة يوميًا في مصنع الألبسة الجاهزة في الموصل التابع الى الشركة العامة لصناعات النسيج والجلود".

اقرأ/ي أيضًا: ارتفاع أسعار "الكمامات" في العراق.. مصائب "كورونا" عند قوم فوائد!

أكد الجبوري بأن "المصنع المذكور شرع بإنتاج الكمامات لغرض تجهيز المذاخر والمستشفيات وطرحها في الأسواق قريبًا بأسعار رخيصة قياسًا بأسعار البيع في الصيدليات التي قامت برفع الأسعار بعد تفشي فيروس كورونا باعتبار أن هذه الكمّامات واحدة من طرق الوقاية من الفيروس".

أشار إلى "توفر الإمكانية لزيادة الإنتاج خلال الفترة القادمة في إطار السعي الجاد لتأمين مختلف المستلزمات الطبية لمحافظة نينوى وعموم المحافظات"، مضيفًا بأن "هناك أمكانية لدى مصانع الشركة المذكورة الأخرى كمصنع القطنية ومصنع الألبسة الرجالية في النجف الإشرف لإنتاج المستلزمات الطبية المختلفة ومنها الكمامات".

وبحسب الصور التي نشرتها وزارة الصناعة والمعادن، فإن الكمامات التي تباشر الوزارة بصناعتها، هي كمامات تسمى جراحية، والتي تستخدم في العمليات الجراحية وتُعتبر غير فعّالة لمواجهة الفيروسات، بحسب مختصين، حيث أن قطر فيروس كورونا وغيره من الفايروسات أقل سمكًا من قطر فتحات النسيج في الكمامات الجراحية الزرقاء.

وبحسب تصريحات مترجمة لاختصاصي الأمراض المعدية بجامعة فاندربيلت قال الدكتور وليام شافنر  إن "قناع الوجه الجراحي لا يحمي من فيروس كورونا الجديد"، مشيرًا إلى أنه "يمكن لقناع أكثر تخصصًا يعرف باسم قناع التنفس "إن 95" (N95 Respirator Mask) أن يحمي من فيروس كورونا الجديد، هذا القناع أكثر سمكًا من القناع الجراحي، ولكن يجب ارتداؤه بطريقة معينة".

ويزيل القناع المذكور، نحو 95% من جميع ملوثات الهواء التي قطرها 0.3 ميكرون وأكبر.

الكمامات التي تباشر الوزارة بصناعتها، هي كمامات تسمى جراحية، والتي تستخدم في العمليات الجراحية وتُعتبر غير فعّالة لمواجهة الفيروسات

وربما ستساهم خطوة وزارة الصناعة، في تقليل أسعار الكمامات الجراحية التي بدأت أسعارها ترتفع فعليًا نظرًا لاقبال المواطنين على شراء كل أنواع الكمامات من بينها الجراحية حتى بدأت بالنفاد في معظم الصيدليات والمذاخر الطبية ببغداد والنجف وبعض المحافظات.

 

 

اقرأ/ي أيضًا: 

عائلة واحدة.. العراق يسجل أربع إصابات جديدة بفيروس "كورونا"

خبير عراقي يفتح النار على إجراءات "خاطئة" يرتكبها العراق لمواجهة "كورونا"