23-أبريل-2024
الحصبة

5 ملايين و400 ألف طفل تلقوا التطعيم (فيسبوك)

أعلنت وزارة الصحة، وصول عدد الذين تلقوا اللقاح ضد الحصبة، إلى 5 ملايين و400 طفل لغاية يوم أمس الإثنين، 22 نيسان/أبريل. 

ووفق تصريح للمتحدث الرسمي للوزارة سيف البدر، وتابعه "ألترا عراق"، فإنّ حملة التطعيم ضد مرض الحصبة التي أطلقتها وزارة الصحة "مستمرة لمدة 10 أيام، وأنه بعد اليوم السابع للحملة وصل عدد الأطفال ممن تلقوا التطعيم 5 ملايين و400 ألف طفل".

وستبقى الحملة مستمرة لغاية يوم الخميس المقبل، وذلك لـ"تحقيق الهدف المخطط له وهو تطعيم أكثر من 7 ملايين طفل بأعمار مدارس الابتدائية ورياض الأطفال".

وبحسب البدر، فإنّ "وزير الصحة قد وجّه نداءً لجميع الأسر العراقية للتعاون مع فرق وزارة الصحة لتحصين أطفالهم ضد الحصبة وأن جميع اللقاحات المعتمدة من قبل وزارة الصحة آمنة وفعّالة ومن مناشئ عالمية رصينة".

وكانت وزارة الصحة، أعلنت في وقت سابق، وصول عدد الأطفال ممن تلقوا التطعيم "4 ملايين و800 ألف طفل"، في اليوم السادس للحملة. 

ومرض الحصبة هو مرض انتقالي متوطن في جميع البلدان، لكنّ العراق "سجل زيادة بعدد الإصابات عن المعدل الطبيعي، منذ العام الماضي بشكل تدريجي، واستمرت هذه الزيادة حتى العام الحالي 2024 في جميع المحافظات"، بحسب تصريح سابق لوزارة الصحة. 

وسجل العراق أكثر من 27 ألف إصابة بمرض الحصبة، 96 بالمئة منها من غير الملقحين، و4 بالمئة هم من الملقحين الذين لم يكملوا الجرعتين، في حين بلغ عدد الوفيات بسببها 43 حالة وفاة، 42 منهم غير ملقحين، وحالة واحدة فقط كانت امرأة ملقحة ولديها أمراض مزمنة.