28-أبريل-2024
عبد الامير الشمري

الشمري يترأس اجتماعًا حول البتاوين (فيسبوك)

ترأس وزير الداخلية عبد الأمير الشمري، يوم الأحد 28 نيسان/أبريل 2024، جلسة واجتماعًا يتعلقان بالاتجار بالبشر وحملة البتاوين.

وذكرت الوزارة في بيان اطلع عليه "ألترا عراق" أن الشمري ترأس الجلسة (42) للجنة المركزية لمكافحة الاتجار بالبشر لتحقيق أهداف قانون مكافحة الاتجار بالبشر رقم 28 لسنة 2012"، وذلك "لمناقشة جدول الأعمال وما تم تنفيذه من مقررات الجلسة السابقة".

وبحثت الجلسة "الخطة الوطنية الشاملة للحد من الهجرة غير الشرعية، وخرج المجتمعون بجملة من التوصيات التي من شأنها تطوير العمل في مكافحة هذه الجريمة والحد منها".

واطلع الشمري "على آخر أعمال هذه اللجنة والجهود المبذولة في مكافحة الاتجار بالبشر"، مشددًا "على ضرورة القيام بحملة توعوية إعلامية ميدانية وكذلك في وسائل الإعلام ومواقع التواصل الاجتماعي لتعزيز ثقافة المجتمع العراقي تتضمن التعريف بقانون مكافحة الاتجار بالبشر".

لاحقًا، ترأس وزير الداخلية اجتماع هيئة رأي الوزارة وأعرب عن شكرعه للأجهزة الأمنية والجهات الساندة التي شاركت في العملية الأمنية والخدمية في منطقة  البتاوين ببغداد.

وذكرت الداخلية في بيان اطلع عليه "ألترا عراق"، أن الوزير "وجّه شكره وتقديره إلى الآمرين والضباط والمنتسبين وجميع الوزارات والأجهزة الساندة التي شاركت في تفتيش منطقة البتاويين وتطهيرها من الجريمة وإعادة الحياة لها، مثمنًا أيضًا دور الجهات الخدمية التي قدمت الخدمات للمواطنين في هذه المنطقة".

وشدد الشمري، بحسب البيان، على "الاستمرار بمثل هكذا عمليات في جميع محافظات العراق".

 

وناقش المجتمعون "العديد من الموضوعات المهمة بهدف الارتقاء بالعمل الأمني والخدمي في مفاصل وتشكيلات وزارة الداخلية، حيث تمت مناقشة أهمية الاستمرار في دعم جرحى وزارة الداخلية وإيجاد أفضل الخدمات لهم. كما تمت مناقشة جدول أعمال هذا الاجتماع واتخاذ القرارات المناسبة بصددها".

وأمس السبت، عقد اجتماعًا في منطقة البتاوين،  التي شهدت انطلاق عملية أمنية أسفرت عن القبض على "شبكات دعارة ومخدرات وجريمة منظمة وعصابات الاتجار بالبشر ومعامل غش صناعي ومكاتب نقل بضائع غير مجازة وشبكات كثيرة"، وفق الداخلية

وسبق أن زار الشمري قبل يومين، موقع العملية، وتحدث عن "إلقاء القبض على المطلوبين والمخالفين"، فضلًا عن "تنفيذ عمليات دهم وتفتيش للأهداف المطلوبة وكذلك الأماكن المشبوهة بشكل دقيق"، مؤكدًا "استمرار العملية لعدة أيام".  

وحتى مساء الجمعة، ارتفعت حصيلة العملية الأمنية في منطقة البتاوين، إلى أكثر من 300 معتقلاً بينهم أجانب وأعضاء في عصابات جريمة منظمة، وفق ما أعلنته وزارة الداخلية.