24-أبريل-2024
السوداني في الانبار

السوداني في الأنبار (فيسبوك)

أعلن رئيس الحكومة محمد السوداني، يوم الأربعاء 24 نيسان/أبريل 2024، إطلاق عدد من مشاريع في الأنبار مشيدًا بتضحيات أبنائها في محاربة الإرهاب.

وترأس السوداني، في مبنى محافظة الأنبار، اليوم، اجتماعًا ضمّ رؤساء الدوائر الخدمية والتنفيذية في المحافظة بحضور المحافظ وأعضاء مجلس الأنبار، وعدد من وكلاء الوزارات، جرى خلاله "استعراض خطط المحافظة وبرامجها الخدمية ومشاريع القطاعات الأخرى، وأبرز المشاكل والمعوقات التي تواجه سير تنفيذ المشاريع".

وشهد الاجتماع بحسب بيان لمكتب السوداني اطلع عليه "ألترا عراق"، "استعراض المشاريع التي ينفذها صندوق إعمار المناطق المحررة، وفق الأولويات التي وضعتها الحكومة، كما جرت مناقشة ملف شهداء وضحايا الإرهاب بحضور رئيس مؤسسة الشهداء".

وأعلن رئيس الحكومة، خلال الاجتماع، إطلاق عدد من المشاريع، على النحو التالي:

  • أولًا/ مشاريع مجاري الصرف الصحي وشبكات مجاري مياه الأمطار في قضاء عنة بكلفة 101 مليار دينار وناحية كبيسة بكلفة 108 مليارات دينار.
  • ثانيًا/ توجيه وزارة الصحة بإكمال متطلبات تنفيذ المشروعين أدناه، وذلك ضمن خطة الوزارة والاتفاق العراقي - الصيني:
  1. مشروع إنشاء مستشفى نسائية وأطفال سعة 200 سرير في قضاء الفلوجة.
  2. مشروع إنشاء مستشفى سعة 100 سرير في قضاء الخالدية.
  • ثالثًا/ التوجيه بحسم المتعلقات الخاصة بتنفيذ مشروع ماء مدينة الرحالية.

وأشار السوداني، خلال الاجتماع، بحسب البيان، إلى "تضحيات أبناء الأنبار ووقوفهم مع الأجهزة الأمنية في محاربة الإرهاب، وانطلاقها نحو استحقاقات الخدمة والإعمار والتنمية"، مؤكدًا "دعمه للحكومة المحلية؛ من أجل إنجاح عملها، حيث يتواجد فريق وزاري واستشاري في كل زيارة للمحافظات، وتحديد الملفات المهمة في كل محافظة، ومعالجة المعوقات".

وأوضح أن "خطة الحكومة تتضمن بناء مستشفيات جديدة في أقضية الأنبار؛ بسبب قدم الموجود فيها، وكذلك التوجيه بإكمال الملعب الأولمبي والمنشآت الملحقة به في نهاية هذه السنة"، مبينًا أن "مركز المحافظة يعاني من عدم اكتمال المشاريع الخاصة بالصرف الصحي" إذ "أنّ العمل بالمشاريع دون إكمال البنى التحتية يُعد هدرًا للأموال".

وكان السوداني زار اليوم مشروع ملعب الأنبار الأولمبي سعة (30) ألف متفرج، الذي يعد من المشاريع المتلكئة، "حيث تعرض للدمار من قبل عصابات داعش الإرهابية، وتُجرى حاليًا عمليات إعادة إعماره وإكمال تشييده"، وفق بيان سابق لمكتبه.

ويُشيد أيضًا ضمن المشروع، ملعبان تدريبيان، الأول بسعة (2000) متفرج، والآخر بسعة (500) متفرج، إضافة إلى فندق (4) نجوم سعة (75) غرفة، لاستقبال الوفود الرياضية".

وكان عدنان درجال، وزير الشباب السابق، رئيس اتحاد الكرة حاليًا، زار المشروع في أيلول/سبتمبر 2022، وقال إن "المشروع الرياضي الحيوي سيفتتح وفق الجداول الزمنية المحددة". 

ملعب الانبار الاولمبي