05-أكتوبر-2024
السوداني

رحب رئيس الحكومة محمد شياع السوداني، السبت، بإعادة فتح السفارة السويسرية في العراق بعد نحو 33 عامًا من إغلاقها، مؤكدّا أهمية الخطوة لمرحلة جديدة من العلاقات بين البلدين.

وتحدث السوداني أثناء لقاء مع سفير الاتحاد السويسري المقيم لدى العراق، دانيل هون، وهو أوّل سفير لبلاده بعد إعادة افتتاح السفارة السويسرية ببغداد.

وقال السوداني، بحسب بيان لمكتبه، أنّ فتح السفارة "خطوة مهمة ومرحلة جديدة من العلاقات بين البلدين"، مؤكدًا "أهمية تفعيل لجان العمل المشتركة، بما يسهم في المزيد من التعاون الثنائي المثمر".

فيما ذكر البيان، أنّ "اللقاء التأكيد على الرغبة المتبادلة في تعزيز العلاقات العراقية الأوروبية، خصوصًا في ظل ما يشهده العراق من وضع أمني مستقر، ونهضة تنموية شملت جميع القطاعات الاقتصادية الحيوية، ودعم الحكومة بيئةَ العمل والاستثمار، وإيجاد الشراكات الاقتصادية البناءة".

وأضاف البيان، أنّ "السفير هون أكّد أن إعادة افتتاح سفارة بلاده في بغداد ستسهم في تعزيز العلاقات المتبادلة، وتساعد على تواجد الشركات السويسرية للعمل في العراق والاستفادة من الفرص الاستثمارية المتاحة".

وأشار البيان، إلى أنّ اللقاء "تطرق إلى العدوان الصهيوني المستمر على غزّة ولبنان، واستهدافه المدنيين العُزّل، ودور الاتحاد الأوروبي في وقف هذه المجزرة، وموقف المجتمع الدولي المطلوب للحدّ من توسعة الصراع في المنطقة، وما يشكله من مخاطر وتهديدات للأمن الإقليمي والدولي".