10-أغسطس-2023
سوداني

تحدث السوداني عن أجهزة لأول مرة تدخل المستشفيات على مستوى العراق (فيسبوك)

قال رئيس الوزراء محمد شياع السوداني، إنّ 6 مستشفيات جديدة سيتم البدء بها قريبًا في 6 محافظات. 

تحدث السوداني عن أجهزة لأول مرة تدخل المستشفيات على مستوى العراق والمحافظة

السوداني وفي كلمة له خلال افتتاح مستشفى الحكيم التعليمي في ميسان، واطلع عليها "ألترا عراق"، قال إنّ "مستشفى الحكيم التعليمي يمثل مدينة طبية كبيرة، ومشروعًا استراتيجيًا، وإضافة مهمة للقطاع الصحي في ميسان"، مبينًا "أننا وضعنا على رأس أولويات حكومتنا إكمال المشاريع المتوقفة والمتلكئة، وبعد تضافر الجهود استطعنا تقديم هذا المنجز المهم لأهالي ميسان الكرام".

وأضاف: "مستمرون في وضع الأولوية للقطاع الصحي في برنامجنا الحكومي؛ لقناعتنا بأهمية هذا القطاع للمواطن في كل مكان"، لافتًا إلى أنه "لا يمكن التأخر في تقديم الخدمات الصحية والعلاجية للمواطن".

وأكد "أننا وضعنا الخطط على مستويات عدة، لإكمال المشاريع المتلكئة عبر لجنة الأمر الديواني 45، واتخذنا قرارات لوضع الحلول، وإعداد المشاريع المتلكئة التي تم إنجازها كبيرة في مختلف المحافظات"، مبينًا أنّ "هناك أجهزة لأول مرة تدخل هذه المستشفيات على مستوى العراق والمحافظة".

وتحدث السوداني عن "خطة جرى تضمينها في موازنة السنوات الثلاث من خلال تشغيل المستشفيات بشكل مشترك، عبر التعاقد مع مؤسسات متخصصة بإدارة المستشفيات، وسنبدأ بـ 6 مستشفيات في 6 محافظات"، موضحًا "أننا وضعنا في الموازنة زيادة نسبة التغطية للأدوية، وجرت مراجعة ما مخصص للمستلزمات الطبية، بما يغطي احتياجات وزارة الصحة".

وزعم السوداني أنّ "هناك خطة ضمن الموازنة لإنشاء 15 مستشفى سعة 100 سرير، على مستوى الأقضية في المحافظات، وحصة ميسان مستشفى في قضاء المجر الكبير"، مؤكدًا "وضع تخصيصات مالية للمراكز الصحية التخصصية، أمراض القلب والسرطان، لتقديم العلاج في الأمراض الحساسة، ولعلاج الإدمان وستُشيد 5 مراكز تخصصية في بغداد والمحافظات".

وتابع أن "تنفيذ قانون الضمان الصحي سيغير من فلسفة النظام الصحي بتقديم الخدمة والرعاية".