19-يونيو-2023
السوداني وبلاسخارت

لقاء بين السوداني وبلاسخارت (فيسبوك)

بحث رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، يوم الإثنين 19 حزيران/يونيو 2023، مع الممثلة الخاصّة للأمين العام للأمم المتحدة في العراق جينين بلاسخارت، انتخابات مجالس المحافظات القادمة.

حديث بين السوداني وبلاسخارت حول الانتخابات المحلية في العراق

واستقبل السوداني، بلاسخارت، وفق بيان لمكتبه اطلع عليه "ألترا عراق"، وقال لها إن "الحكومة ماضية في ملفّ التهيئة للانتخابات، وشرعت في توفير كامل متطلبات إنجاح الاستحقاقات الانتخابية القادمة لمجالس المحافظات، والعمل على توفير المناخات اللازمة لذلك.

وصباح اليوم، أعلنت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات، فتح باب التسجيل للأحزاب الراغبة بالمشاركة في الانتخابات المحلية، مطلع  تموز/يوليو المقبل، حتى نهايته.

وكان مجلس الوزراء صوت مطلع الشهر الماضي على تخصيص 150 مليار دينار لإجراء انتخابات مجالس المحافظات، في وقت تسود الضبابية موعد إجرائها، المفترض نهاية العام الماضي، بعد 10 أعوام عن الانقطاع.

وفي سياق آخر، نقل بيان مكتب السوداني حديثه مع بلاسخارت عن انفتاح العراق على "الحلول والمسارات التي تضعها الأمم المتحدة في سبيل معالجة الأزمات ومواجهة التحديات الاقتصادية والمناخية، ومعالجة أزمات النازحين وتكريس الجهود لإعادة من تبقى منهم إلى مناطق سكناهم".

وأضاف رئيس مجلس الوزراء العراقي: "وضعت الحكومة في أولوياتها مسألة الشراكة مع المنظمة الدولية لإيجاد حلول مستدامة للملفات الأساسية".

من جانبها، ثمّنت ممثلة الأمم المتحدة، وفق نص بيان مكتب السوداني، "الجهود الحكومية في معالجة المشاكل المتجذرة، ووضع سلسلة أولويات، تأخذ بعين الاهتمام الحاجات الأساسية للمواطن العراقي، بما يؤكد السعي نحو تقديم الخدمات والارتقاء بالمستويات المعاشية والاجتماعية، وهي ركن أساس من أركان السلم الأهلي والمجتمعي".