20-أكتوبر-2024
إشعاع تلوث.jpg

أعلنت الهيئة الوطنية للرقابة النووية، الأحد، أنّ مياه الآبار في موقع التويثة جنوب شرقي بغداد خالية من أي تلوث إشعاعي، بعد إجراء عملية فحص لمراقبة مستوى تراكيز النظائر المشعة.

وأكّد بيان صادر عن الهيئة، أنّ فريق مشترك أجرى عملية سحب نماذج لمراقبة مستوى تراكيز النظائر المشعة في مياه الآبار في موقع التويثة، وأثبت سلامتها.

ونقل البيان عن مدير مديرية الأجهزة والمختبرات لازم خنيصر قوله، إنّ عملية الفحص "جاءت لأهمية موقع التويثة وتعزيزًا لمتطلبات العمل الرقابي وتطبيقًا لمتطلبات الخطة الفصلية، إذ قام فريق فني مشترك بسحب نماذج من مياه الآبار من موقع التويثة لمراقبة مستوى تراكيز النظائر المشعة".

بدورها، قالت مديرة قسم التحضير الفيزياوي والكيمياوي هبة عبد الإله، إنّ "نتائج القياسات أكّدت سلامتها إشعاعيًا، وعدم وجود أي مؤشر لتلوث إشعاعي فيها".

فيما أشار البيان، إلى أنّ "الهيئة الوطنية للرقابة النووية والإشعاعية والكيميائية والبايولوجية تتبنى إدارة ملف التلوث الإشعاعي بالتنسيق مع الجهات المختصة، والرقابة على أنشطة تصفية المنشآت النووية وإدارة النفايات المشعة من خلال مراجعة وتقييم الخطط الخاصة بإزالة التلوث الإشعاعي عن هذه المنشآت والمواقع بموجب تعليمات وضوابط وطنية تم إصدارها وفق معايير ومتطلبات الأمان الصادرة عن الوكالة الدولية للطاقة الذرية".

1