20-أكتوبر-2024
حقوق الإنسان في العراق ()

حادثة التعذيب (X)

أصدرت وزارة الداخلية، يوم الأحد 20 تشرين الأول/أكتوبر 2024، إيضاحًا حول مقطع فيديو تداولته مواقع التواصل الاجتماعي بدعوى أنه لتعذيب متظاهر في محافظة ذي قار، مبينة أنه حدث في محافظة صلاح الدين وقبل 9 أعوام.

مقطع التعذيب ليس لمتظاهر في ذي قار

وقالت الداخلية في بيان اطلع عليه "ألترا عراق"، إنه "بين الحين والآخر تحاول بعض مواقع التواصل الاجتماعي المشبوهة والمغرضة نشر أخبار أو مقاطع فيديو منها غير صحيحة، والآخر في أعوام سابقة، ومن بينها ما انتشر مؤخرًا لمقطع فيديو يدعي المروجون له على أنه (حالة تعذيب من قبل قوات الشرطة لأحد المواطنين في محافظة ذي قار خلال هذه الأيام)".

وأضافت: "ومن خلال العمل الفني والبحث والتحري، تبين أن هذا المقطع قديم يعود لسنة 2015 وليس في الوقت الحالي وأنه في محافظة صلاح الدين، إذ اتخذت الإجراءات القانونية اللازمة بحق عناصر الشرطة المخالفين للقانون حينها، ما يؤكد الأهداف المريضة للذين قاموا بنشره والترويج له".

وذكرت الداخلية أنها "تحتفظ بحق إقامة دعوى قضائية بحق كل من نشر هذا المقطع أو المساندين له من خلال التعليقات المدفوعة الثمن، كما نجدد الدعوة إلى توخي الدقة في نقل المعلومات، ومعرفة الأخبار من مصادرها الرسمية، والابتعاد عن الشائعات المغرضة التي يحاسب عليها القانون بشدة".

وتداول مدونون مقطعًا يظهر شخصًا معلقًا في في أعلى باب وبقربه عناصر ترتدي الزي الرسمي لوزارة الداخلية.

💥 تنبيه
هذا المقطع يكشف جانبًا من الوحشية التي تمارسها عصابات الإرهاب الإيراني الحاكمة في #عراق_الحاكم_الجعفري بحق العرب المسلمين في #العراق.
المشهد يصوّر تعذيب أحد العراقيين السنة في سنة 2015 على يد القوات الحكومية، ولا علاقة له بمظاهرات #ثورة_تشرين وما بعدها.#حقوق_الإنسانpic.twitter.com/TAsPdFeEem

— مصطفى كامل (@mustafakamilm) October 20, 2024

وكانت قيادة الشرطة في محافظة ذي قار، أعلنت أمس السبت، اعتقال أشخاص بتهم مخالفة أوامر من السلطات المحلية، بعد توتر وتظاهرات شهدتها مدينة الناصرية، على خلفية تفعيل مذكرات اعتقال بحق ناشطين ومحتجين.

وجاءت الاعتقالات "تنفيذًا لتوجيهات قائد شرطة محافظة ذي قار اللواء  نجاح ياسر كاظم العابدي".

وسبق أن قال الناطق باسم وزارة الداخلية وخلية الإعلام الأمني العميد مقداد ميري في مؤتمر صحفي إنه "تم إلقاء القبض على 578 متهمًا في ذي قار" وفق قرارات قضائية وقضايا جنائية منذ بدء تنفيذ حملة الاعتقالات.