20-أغسطس-2023
انتشار المخدرات في وزارة الداخلية العراقية

بعد قضية أراضي الجادرية (فيسبوك)

أعلنت وزارة الداخلية،  تشكيل لجنة لمنع التجاوز على الأراضي واستملاكها بطرق غير قانونية، وذلك تماشيًا مع "اهتمام المرجع السيستاني". 

وقالت الوزارة في بيان اطلع عليه "ألترا عراق"، إنه "تماشيا مع اهتمام المرجعية الدينية العليا، وبناءً على توجيهات رئيس مجلس الوزراء القائد العام القوات المسلحة وبعد ورود العديد من الطلبات والمناشدات والشكاوى من قبل المواطنين، شرعت وزارة الداخلية بتشكيل لجنة برئاسة وكيل الوزارة لشؤون الاستخبارات والتحقيقات الاتحادية للوقوف على الشكاوى ومنع التجاوزات الحاصلة على الأراضي واستملاكها بشكل غير قانوني".

وأضافت أنه "سيتم تقديم كل من يحاول التجاوز على الحقوق العامة والخاصة إلى العدالة لينال جزاءه العادل".

وفي وقت سابق، ظهرت مجموعة من أهالي الجادرية، يناشدون لمنع جهات سياسية متنفذة من "الاستيلاء على أراضيهم"، فيما صدر عن مستشار لرئيس الحكومة محمد السوداني تصريحًا قبل أسبوع تقريبًا يقول فيه إن الأخير وجّه بالتحقيق في قضية التجاوز على أراضي المواطنين، وأيضًا "بالتواصل مع الأهالي المتضررين".

ويوم أمس، أعلن مكتب المرجع الديني الأعلى في النجف علي السيستاني، استقبال مواطنين من منطقة الجادرية اشتكوا من ضغط وتهديد للتخلي عن أراضيهم.

وأدان السيستاني وفق البيان "هذه الممارسات المخالفة للشرع والقانون"، مؤكدًا أن "من أهم واجبات من هم في مواقع السلطة وبيدهم زمام أمور البلد هو حماية ممتلكات المواطنين وحقوقهم، والوقوف في وجه من يسعون في التعدي عليها بالإرعاب والتخويف ولا سيما من يحملون صفات رسمية".