28-فبراير-2024
وزير الداخلية

بسبب الإهمال (فيسبوك)

أعلنت وزارة الداخلية، إحالة 6 ضباط إلى محكمة قوى الأمن الداخلي على خلفية هروب "المدان أحمد شايع".

ووفق بيان صادر عن الوزارة واطلع عليه "ألترا عراق"، فإنّ "وزارة الداخلية أحالت 6 ضباط و(4) مفوضين إلى محكمة قوى الأمن الداخلي وفق أحكام المواد (31 و341 و271) لإهمالهم الجسيم الذي تسبب في هروب المدان المدعو (أحمد شايع)".

وقالت الداخلية إنّ 4 آذار/مارس "سيكون موعدًا لمحاكمتهم". 

كما لفتت إلى أنها وجهت "عقوبة انضباطية إلى (8) منتسبين في القضية ذاتها والتي حصلت في محافظة البصرة".

وفي 19 شباط/فبراير، قالت الداخلية في إيضاح إنه "تناقلت بعض مواقع التواصل الاجتماعي أنباء عن هروب متهم بقتل مدير شركة دايو في محافظة البصرة)"، مشيرة إلى أن "المدان الهارب ليس له أي علاقة بهذا الموضوع مطلقًا، وكان محكومًا وفق أحكام المادة (412) من قانون العقوبات العراقي  لمدة سنتين".

ولفتت الداخلية إلى أن "هذا المتهم يعاني من فشل كلوي وكان يعالج في إحدى المستشفيات القريبة من مركز الشرطة الذي كان محتجز به"، مبينة أن "عملية تلقيه العلاج كانت بقرار قضائي، إذ استغل هذا الأمر ومن خلال تواطئ أحد الضباط تمكن من الهرب أثناء خروجه للعلاج".

وأوضحت أن "الأجهزة الأمنية المختصة ضمن قيادة شرطة محافظة البصرة، شرعت بعمليات بحث وتفتيش عن المدان والضابط الذي ساعده على الهرب، كما شكلت مجلس تحقيقي في هذا الحادث".

وبحسب وسائل إعلام عراقية محلية، فإن "المتهم بقتل مدير شركة دايو الكورية أحمد شايع هرب من سجن الجمهورية في البصرة"، فيما قالت أخرى إنه "هرب إلى دبي الإماراتية".