21-أبريل-2023
السودان

قالت الخارجية إنها تنسق مع الجهات السودانية (فيسبوك)

قالت وزارة الخارجية العراقية، إنها تعمل بأولويّة قصوى لتوفير استجابة للجالية العراقية في السودان.

وذكر المتحدث باسم وزارة الخارجية أحمد الصحاف عبر بيان اطلع عليه "ألترا عراق"، أنه "نعمل بأولويّة قصوى لتوفير استجابة لجاليتنا الكريمة في السودان، وننسق مع الجهات المعنية هناك".

وفي ساعات صباح اليوم الجمعة، اندلعت اشتباكات بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع، وذلك في محيط قيادة الجيش وسط الخرطوم والقصر الرئاسي ومنطقتا سوبا وجبرة وشارع الستين ومطار الخرطوم وأم درمان وبحري.

ومع حلول أول أيام عيد الفطر، قال رئيس مجلس السيادة  الفريق أول عبد الفتاح البرهان في كلمة تم بثها فجر اليوم الجمعة عبر التلفزيون السوداني، إنه على ثقة من قدرة السودان على تجاوز هذه المحنة والخروج منه أكثر وحدة وقوة وتماسكًا، وأضاف: "على ثقة من تجاوز هذه المحنة بالحكمة والقوة بما يمكننا من الانتقال للحكم المدني"، وفق قوله.

بدورها، قالت قوات الدعم السريع، إنها وافقت على هدنة إنسانية لمدة 72 ساعة، بناءً على تفاهمات دولية وإقليمية ومحلية، تبدأ في السادسة صباح الجمعة 21 نيسان/أبريل 2023. وجاء في بيان الدعم السريع: "الهدنة تأتي تزامنًا مع عيد الفطر المبارك، ولفتح ممرات إنسانية لإجلاء المواطنين وإتاحة الفرصة لهم لمعايدة ذويهم". فيما لم يصدر عن الجيش السوداني تعليق حول موضوع الهدنة الذي أعلن عنه.