26-أكتوبر-2023
كركوك.png

بيان حول التطورات في كركوك (فيسبوك)

أعلنت الحكومة العراقية، يوم الخميس 26 تشرين الأول/أكتوبر 2023، ترحيبها بقرار للبارتي بإهداء مقر الحزب في كركوك.

وقال الناطق باسم الحكومة باسم العوادي في بيان اطلع عليه "ألترا عراق"، إنه "ترحب الحكومة بمبادرة الحزب الديمقراطي الكردستاني بإهداء مقرّ الحزب في كركوك، المشغول من قبل المقرّ المسيطر في المحافظة، إلى جامعة كركوك".

وأشار العوادي إلى أن رئيس مجلس الوزراء محمد السوداني "ثمّن هذه المبادرة الحكيمة"، وجدد "تأكيد حرص الحكومة على استدامة الأمن والتعايش والأخوة في كركوك، وباقي محافظات العراق، التزامًا منها ببرنامجها الحكومي، وتطبيقًا لسيادة القانون؛ من أجل عراق مزدهر يتمتع فيه جميع مواطنيه بالأمن والسلام".

وكان الحزب الديمقراطي الكردستاني أعلن بعد اجتماع للجنة المركزية له عن قرار بـ"تقديم بناية مجلس قيادته السابق في كركوك إلى جامعة كركوك هدية لطلبة المدينة وتقدم العملية الدراسية والثقافية في كركوك"، وذلك من أجل "حماية روح السلام والاستقرار لمدينة كركوك واعترافًا واحترامًا لأهلها الصامدين والمناضلين الذي صمدوا منذ فترة طويلة وقدموا التضحيات من أجل أهدافهم المشروعة".

الحزب الديمقراطي الكردساني أعرب خلال اجتماعه، وفق بيان اطلع عليه "ألترا عراق"، عن "الشكر لرئيس الحكومة الاتحادية محمد شياع السوداني لإصداره قرارًا بإعادة مقرات للحزب في مدينة كركوك".

وكانت القوات الاتحادية سيطرت على كامل كركوك وأبعدت قوات البيشمركة في تشرين الأول/أكتوبر 2017، بعد إجراء إقليم كردستان لاستفتاء الانفصال عن العراق.