21-يوليو-2024
الكهرباء في العراق

يزود 3 محافظات عراقية (فيسبوك)

افتتحت وزارة الكهرباء، خط الربط العراقي ـ التركي، في سعة تصل إلى 300 ميغاواط قابلة للزيادة.

ووفق بيان صادر عن الوزارة واطلع عليه "ألترا عراق"، فإنّ "خط الربط العراقي _ التركي (جزرة - كسك 400 ك ف)  بطول 115 كم يمر جزء منه في الأراضي التركية وجزء في محافظة دهوك والجزء الأكبر في محافظة نينوى، حيث "تمت المباشرة به عام 2004 وتلكأ ولم يكتمل الخط لعدة أسباب".

وقالت الوزارة إنّ "الشركة عملت بشكل متواصل طوال الخمس سنوات الماضية على إكمال متطلبات وتوقيع الاتفاقية التشغيلية، وملحقها مع وزارة الطاقة التركية والتي ضمنت المتطلبات الفنية والإدارية والقانونية للاتحاد الأوروبي كون تركيا مرتبطة كهربائيًا  بدول الاتحاد".

ويضمن الربط "تجهيز طاقة بحدود 300 ميغاواط لمناطق محافظة نينوى كذلك طلب الجانب التركي في ملحق الاتفاقية التشغيلية إضافة بند يسمح بتجهيز  المناطق التركيه المقابله بـ150 ميغاواط في الفترات التي توجد لدينا طاقة فائضة لباقي فصول السنة ويقومون بتجهيزنا خلال حمل الذروة الصيفي بسبب اختلاف درجات الحرارة ليصبح المشروع تبادل طاقة"، وفق البيان. 

وقالت الكهرباء، إنه "أكملنا أيضًا خلال الخمس سنوات كافة المتطلبات الفنية من إكمال الخط وإنشاء محطة الكسك400 ك ف ومعدات الحماية والاتصالات وإنشاء خطوط الـ 132 ك ف لتصريف أحمال الخط وآخرها تبديل أسلاك خطي كسك- تلعفر 132 ك ف بأسلاك حرارية تقوم بنقل طاقة ضعف السلك القديم وبكلف أقل من إنشاء خطوط جديدة وهي تجربة أولى قامت بها شركتنا لاستخدام هذا السلك في عدة مشاريع كذلك قمنا بنصب مجاميع مكثفات في محطات الـ 132  ك ف التي تتغذى من الخط لضمان استقرار الجهد".

وأشارت إلى أنّ "هذا الربط الدولي المهم لتبادل الطاقة يعتبر إنجازًا كبيرًا لاسيما وأنه متلكئ منذ حوالي20 عامًا مضى".

 وسيزود الخط محافظات؛ نينوى، صلاح الدين، كركوك أثناء زيادة الأحمال.

رئيس الحكومة، محمد شياع السوداني، تحدث عن "أهمية إقامة ربط يمتد إلى الشبكة التركية، ومنها إلى الجانب الأوروبي، وهو ما يعد خيارًا ستراتيجيًا للطاقة مستقبلاً، ويأتي ضمن رؤية البرنامج الحكومي للربط مع دول الجوار، تمهيدًا إلى الربط قبل نهاية هذا العام مع هيئة الربط الكهربائي الخليجي، ليستكمل العراق تواصله مع منظومة الطاقة الإقليمية بما يسمح بالتنوّع والتبادل في مختلف ظروف ذروة الأحمال الكهربائية".

من جانبه، قال وزير الكهرباء، زياد علي فاضل، إن "مشروع خط الربط الكهربائي (العراقي – التركي) يغذي المنطقة الشمالية، وهو يغذي المنطقة الوسطى بـ300 ميغاواط".

ويشتمل المشروع على إنشاء محطة الكسك التحويلية (400 كي في)، واستخدام الأسلاك الحرارية فائقة الدقّة للمرّة الأولى في تشييد الخط البالغ طوله 115 كلم، وكذلك مدّ خط (132 كي في) وصولاً إلى تلعفر، ونصب مكثفات استقرار الجهد.