15-مايو-2024
مجلس الوزراء

تحدثت عن إقامة متحف "سيكون شاهدًا على إجرام البعثيين" (فيسبوك)

أصدر المتحدث باسم الحكومة العراقية، باسم العوادي، توضيحًا حول تحويل منطقة "الشعبة الخامسة"، إلى ترفيهية لخدمة زائري الكاظمية. 

ووفق بيان صادر عن العوادي واطلع عليه "ألترا عراق"، قال فيه إنّ "الحكومة حرصت منذ تشكيلها، على الانطلاق بمشاريع خدمية وتطويرية نوعية تحقق النفع العام لأبناء شعبنا الكريم، ومن بين المناطق التي شملها البرنامج الحكومي الخاص بمشاريع خدمات الزيارات المليونية مدينة الكاظمية؛ من أجل إظهارها بالمظهر اللائق، وتوفير كل وسائل الراحة لزائريها الكرام". 

واتخذ مجلس الوزراء "قرارًا بإخلاء وفتح المنطقة العسكرية المغلقة منذ عقود، وتخصيص أراضيها لإقامة مرافق خدمية ومراكز ثقافية ودينية ومدن استراحة متعددة للزائرين، الذين يفدون المدينة من مختلف مناطق العالم وللأهالي من أبناء الكاظمية"، بحسب العوادي الذي أضاف: "وكذلك إقامة منشآت تعليمية وطبية ورياضية وأسواق تجارية تحاكي إرث المدينة، وسيتم ربط المنطقة (الجديدة) بمنطقة الكريعات بجسر معلق حديث، وكذلك ربطها بالمنطقة المحيطة بضريح الإمامين الكاظمين بسكة قطار، ضمن رؤية معمارية تحديثية متكاملة". 

وأشار العوادي إلى أنه "سيتم تحويل المبنى الخاص بمقر ما كان يعرف بـ(الشعبة الخامسة) إلى متحف كبير، ليكون شاهدًا  على إجرام النظام البعثي ضد العراقيين، ولأنه أيضًا يجسد تضحيات وبطولات الشهداء الأبطال الذين وقفوا ببسالة وشجاعة ضد النظام الدكتاتوري، حيث سيحتفظ هذا المتحف بكل الوثائق والأدلة التاريخية وأدوات التعذيب والشواهد الأخرى، لتكون شاهدًا حيًا للأجيال وللتاريخ على مآسي حقبة الطغيان ونضالات شعبنا وتضحياته". 

كان القيادي في حزب الدعوة، قال في بيان إنّ "قرار إخلاء مبنى الشعبة الخامسة وتحويلها لمرفق ترفيهي هو محو للسجل الزمني المليء ببطولات المعتقلين في هذا المكان".

وسبق لمجلس الوزراء العراقي، أن أعلن المضي بإجراءات تحويل منطقة "الشعبة الخامسة"، إلى ترفيهية وطبية لـ"خدمات الزائرين". 

جاء ذلك في بيان صادر عن المكتب الإعلامي لرئيس الحكومة، محمد شياع السوداني واطلع عليه "ألترا عراق"، إذ يعود الأمر إلى شباط/فبراير الماضي، حيث كانت هناك توجيهات من قبل "السوداني في المضيّ بإجراءات إخلاء وفتح المنطقة العسكرية (ما تعرف بـالشعبة الخامسة) في مدينة الكاظمية".

وأقر المجلس اليوم الثلاثاء 14 أيار/مايو، بـ"تحويل أرضها لمرافق ترفيهية وتعليمية وثقافية وطبية وخدمات للزائرين، وفق رؤية معمارية متكاملة".