20-أبريل-2023
عقارات الدولة

إدانة مدير عقارات الدولة سابقًا (فيسبوك)

أعلنت دائرة التحقيقات في هيئة النزاهة، يوم الخميس 20 نيسان/أبريل 2023، صدور قرار حكمٍ بإدانة مدير عقارات الدولة سابقًا، والحكم عليه حضوريًا بالحبس الشديد لمُدَّة سنتين، بتهمة إضرار مستثمر لمنفعة آخر.

الحكم بالحبس سنتين بحق مدير عقارات الدولة في قضية تعود لسنة 2019

وجاء القرار بحسب بيان للنزاهة اطلع عليه "ألترا عراق"، على خلفيَّة "قيام المُدان عندما كان يشغل منصبه عام 2019 بمخالفة واجباته عمدًا، وعرقلة تنفيذ إجازةٍ استثماريَّةٍ ممنوحةٍ إلى أحد المُستثمرين".

المُدان وفق بيان النزاهة قدَّم مطالعةً إلى وزير الماليَّة [كان فؤاد حسين] تتضمَّن معلوماتٍ غير صحيحةٍ، قاصدًا بذلك إلغاء الإجازة الاستثماريَّة؛ إضرارًا بمصلحة المُستثمر الأول لمنفعة مُستثمرٍ آخر على حساب الدولة، مُدَّعيًا بأنَّ المُوافقات الرسميَّة لم تردْ إلى دائرته ولم يتم إشعارهم بإكمال إجراءات الاستثمار".

وأشارت النزاهة إلى أن المتهم "اعترف اعترافًا صريحًا أمام المحكمة"، ومع وجود الأدلة وأقوال الممثل القانوني للدائرة وأحد الشهود، واللجنة التحقيقية، كل ذلك كان "مقنعًا" فأصدرت قرار الحبس وفق المادة 331 من قانون العقوبات.

وبعد اكتساب الحكم "الدرجة القطعية، قررت المحكمة وفق النزاهة "إعطاء الحقّ للجهة المُتضرّرة بحقّ المطالبة بالتعويض أمام المحاكم المدنية"، استنادًا إلى أحكام المادة 182".