01-أغسطس-2023
التسجيل العقاري

قالت النزاهة إن الحكم صدر بجريمة الكسب غير المشروع (فيسبوك)

أعلنت هيئة النزاهة الاتحادية، صدور قرار حكم وجاهي بحق معاون مدير التسجيل العقاري في الدورة عن بـ"جريمة تضخم الأموال كسب أكثر من مليار دينار". 

النزاهة أشارت في بيان اطلع عليه "ألترا عراق"، إلى أنّ "محكمة جنايات مكافحة الفساد المركزية إصدرت حكمًا حضوريًا يقضي بحبس معاون مدير التسجيل العقاري في الدورة لمدة سنة واحدة؛ بعد إدانته بجريمة الكسب غير المشروع".

ونص قرار الحكم على "رد قيمة الكسب غير المشروع البالغة (1,086,168,000)دينارًا"، فيما بينت النزاهة أن "الحكم تضمن أيضًا إلزام المدان بدفع غرامة مالية تعادل قيمة الكسب غير المشروع". 

وقالت النزاهة إنّ "المحكمة، وبعد اطلاعها على الأدلة والاثباتات والتقرير الفنيّ المعد من دائرة الوقاية في الهيئة الذي كشف عن الكسب غير المشروع في أموال المدان، توصلت إلى القناعة التامة بمقصريته، فأصدرت حكمها حضوريًا بإدانته ورد قيمة الكسب غير المشروع والغرامة التي تعادل تلك القيمة، أي مبلغ (2,172,336,000) دينار" ،مشيرة إلى أنّ "ذلك جاء استنادًا إلى أحكام المادة (19/ثالثًا و19/ رابعًا) من قانون هيئة النزاهة والكسب غير المشروع رقم (30 لسنة 2011) المعدل".

واشتمل قرار الحكم على "عدم إطلاق سراح المحكوم بعد انقضاء مدة محكوميته إلا بعد سداد مبلغ الغرامة ورد قيمة الكسب غير المشروع، فضلاً عن تأييد الحجز على أمواله المنقولة وغير المنقولة".