23-نوفمبر-2023
تستأنف دائرة المحاسبة تمويل رواتب موظفي الدولة لكافة الوزارات

أعلنت هيئة النزاهة، يوم الخميس 23 تشرين الثاني/نوفمبر 2023، صدور حكم غيابي بالحبس الشديد بحق مدير عام دائرة عقارات الدولة سابقًا في وزارة المالية.

وقالت النزاهة في بيان اطلع عليه "ألترا عراق"، إن "محكمة جنايات مُكافحة الفساد المركزيَّة حكمت على المدان غيابيًا بالحبس الشديد لمُدة سنتين وفقًا لأحكام المادة (331) من قانون العقوبات رقم (111 لسنة 1969) المُعدَّل".

ووفق النزاهة، فإن "المدان ارتكب عمدًا ما يخالف واجبات وظيفته أثناء شغله منصب المدير العام لدائرة عقارات الدولة"، حيث أقدم على "منح عقارٍ للاستثمار لمصلحة إحدى الشركات؛ رغم كونه محكومًا بالبيع بموجب قرار مجلس قيادة الثورة المُنحل"، وذلك "بهدف منفعة أشخاصٍ على حساب الدولة".

وأدانت المحكمة، المتهم، وأصدرت قرارها "وفقًا لأحكام المادة (331) من قانون العقوبات، وبدلالة مواد الاشتراك (47 و48 و49) منه، تضمَّن إصدار أمر قبضٍ بحقِّ المحكوم، وإعطاء الحقّ إلى الجهة المُتضرّرة؛ للمطالبة بالتعويض أمام المحاكم المدنيَّة"، وذلك "بعد اطلاعها على الأدلة المُتحصّلة في هذه القضيَّة، والمُتمثّلة بأقوال الممثل القانونيّ لدائرة العقار الزراعيّ، وتقرير الرقابة الماليَّة، وتوصيات اللجان التحقيقيَّة وقرينة هروب المُتَّهم، وجدتها كافيةً ومُقنعةً لإدانته".