01-أبريل-2024
احداث الجوية ودهوك

أحداث مباراة دهوك والجوية (تويتر)

أصدرت نادي القوة الجوية، يوم الإثنين 1 نيسان/أبريل 2024، بيانًا حول ما حصل في مباراته أمام نادي دهوك في ملعب الأخير، ووصفه بأنه "محاولة اغتيال للاعبينا"، مبينًا أن حادثة ستاد بور سعيد كادت أن تتكرر.

يقول الجويون إنهم تعرضوا لضرب آلات حادة ونجوا من حصيلة دموية

وأعرب الجوية في البيان الذي اطلع عليه "ألترا عراق"، عن "أسفه الشديد، لما حصل في ملعب دهوك من محاولات همجية ووحشية كادت تؤدي بحياة لاعبينا لو لا لطف الله وحكمته لخرجنا بحصيلة دموية في ملعب لم نشعر به في الأمان منذ الدقيقة الأولى وحتى الدقيقة الأخيرة".

جماهير دهو
لحظة دخول عدد من الجماهير إلى ملعب المباراة والاعتداء على حارس الجوية (تويتر)

 

وأضاف: "بعيدًا عن نتيجة الخسارة، فإننا نجونا من محاولة اغتيال حقيقية لعدد من لاعبينا في مشهد مرعب وغير مسبوق يعكس صورة سلبية عن عراقنا الحبيب، بعد التعدي الواضح والصريح بأدوات حديدية جارحة أمام أنظار العالم أجمع، كادت تؤدي بحياة لاعبينا، لأن التعدي كان واضحًا والنية كانت الضرب المتعمد وإيذاء اللاعبين ونشكر الباري - عز وجل - على سلامة الجميع في ليلة الرعب".

وتابع: "عاش فريقنا في آخر 20 دقيقة من المباراة تحت أجواء من الخوف الذعر والقلق، وفد نادينا كان يفكر فقط بالخروج سالمين، قبل التفكير بالنتيجة التي لا تساوي شيئًا بكل تأكيد أمام حياة اللاعبين".

وبيّن أن فريق الصقور "دفع ثمن غياب الأمن في مباراة دهوك، وهنا نستغرب كيف لمشرف المباراة وحكمها الغائب عن المشهد، أن يأمر بإقامة المباراة دون حماية أمنية كافية، متجاهلين اللوائح والتعليمات الخاصة بدوري نجوم العراق، بل أن الحكم عاقب المعتدى عليه حارسنا محمد حميد بالكارت الأحمر، تاركًا المعتدين، بل مشجعًا إياهم على مواصلة العنف والضرب داخل الملعب في مشهد غريب ومؤلم ومحزن وكان الأولى بالحكم ومشرف المباراة أن يبادروا لسلامة اللاعبين لا لمكافأة المعتدين".

وأشار إلى الفريق "التزم الحكمة ولم ننسحب من المباراة حرصًا من نادينا على احتواء الموقف، وضمان سلامة الجميع، وعدم تكرار (بور سعيد) في دورينا، ولكننا الآن نطالب اتحاد الكرة العراقي بتطبيق اللوائح والقوانين دون مجاملة بحق نادي دهوك وجماهيره والتركيز على أن المباراة شهدت تهديدات لأرواح اللاعبين وهذا الشيء مثبت وموثق وتسبب بخسارة فريقنا المباراة، وعليه نطالب بتطبيق لائحة الفيفا بإقامة المباريات خارج الظروف الأمنية الملاءمة وإعادة الحق والعدل والإنصاف لنادينا".

وشهد "ستاد بور سعيد" في مصر، أحداثًا دموية في 1 شباط/فبراير 2012 في مباراة النادي المصري والنادي الأهلي، راح ضحيتها مئات الضحاياوالجرحى، حين اقتحم الملعب آلاف المشجعين واعتدوا على جماهير الأهلي بسبب "عبارة مسيئة" للمدينة، وفق تفسيرات الكثيرين.

حذّر الجوية من تكرار مجزرة بور سعيد المصرية في العراق

وختم نادي القوة الجوية بيانه بتهديده بالانسحاب من الدوري، وقال: "إذا لم يتخذ الاتحاد العراقي قرارًا حازمًا بما يتناسب مع اللوائح الدولية، فإننا سوف نتخذ قرارًا بالانسحاب من دوري نجوم العراق، كون الاتحاد غير قادر على تأمين سلامة لاعبينا، ويشجع بقصد أو دونه على مواصلة الشغب والعنف وربما حتى القتل قريبًا، لكون الاتحاد لا يستطيع تأمين سلامة لاعبينا والذين أغلبهم لاعبين دوليين ومحترفين".

ويوم أمس، ألحق نادي دهوك، على ملعبه، الهزيمة الأولى بنادي القوة الجوية بهدفين لهدف واحد، وشهدت المباراة أحداث شغب وطرد حارس الصقور محمد حميد إثر اشتباكه مع أحد العناصر في الملعب.

وقال مدير فريق الكرة في نادي دهوك، جاسم حاجي، إن "ما حدث من تصرفات جمهورنا هو بالتأكيد لا يمثل جماهير دهوك المحبة (..) وأنا حزين جدًا لما تعرض له لاعبي الجوية"، مبينًا أن "إدارة دهوك تربطها علاقات متينة مع إدارة القوة الجوية منذ عدة سنوات ولا يمكن أن تتأثر بما حصل".