08-يوليو-2024
استرداد اثار

استرداد آثار (فيسبوك)

أعلنت وزارة الثقافة والسياحة والآثار، يوم الإثنين 8 تموز/يوليو 2024، تسلم 181 قطعة أثرية مهربة إلى الولايات المتحدة الأميركية والأردن والنرويج وألمانيا وبريطانيا.

وتَسلّمت وزارةُ الثقافةِ في بيان اطلع عليه "ألترا عراق"، "181 قطعةً آثريةً كانت قد هُرّبت خلال فترات متفاوتة سابقة، خلالَ مراسمِ توقيع محضر استلامٍ" بين وزير الثقافة والسياحة والآثار أحمد فكّاك البدراني، ووزير الخارجية فؤاد حسين، بحضور رئيس هيئة الآثار والتراث علي عبيد شلغم ومدير دائرة المتاحف في الهيئة لمى الدوري، في مقر الخارجية العراقية.

وكان العراقُ، بحسب البيان، "قد أعلنَ إسترداد هذه الوجبة من القطع الأثرية، خلالَ الزيارةِ الأخيرةِ لرئيسِ الوزراء محمد السوداني إلى الولاياتِ المتحدة، وتم إعادتها على متن الطائرة الرئاسية الى بغداد، إذ تضمُّ القطع المستردة من الولايات المتحدة، قطعة من البرونز على هيئة رجل، وثمانِ صناديقٍ معدنية تضم هياكل عظمية هرّبت من العراق إلى مدينةِ لوس أنجلس الأميركية في تسعينياتِ القرنِ الماضي من موقعِ النمرود بمحافظة نينوى، من دون أن تطالب بها الحكومات المتعاقبة منذ ذلك الوقت".

وأكّد وزير الثقافة، "سعي الوزارة المستمر لمتابعة القطع الآثارية العراقية المُهرّبة وملاحقتها في دول عديدة من أجل استردادها، والحفاظ عليها من العبث والتخريب، بعد فترات طويلة من عدم الاستقرار التي اخترقتها عمليات التهريب هذه، خصوصًا أن العراق غني بالمواقع الآثارية وبكل محافظاته".

كما شملت "المجموعة أيضًا، قطع آثارية أخرى لحقب تأريخية مختلفة، أستردت من مدينة واشنطن الأميركية، ودول الأردن والنرويج وألمانيا وبريطانيا".