22-سبتمبر-2021

قالت إنها ستراقب المقاهي (فيسبوك)

ألترا عراق ـ فريق التحرير

أعلنت وزارة التربية، عن إعداد محاور عمل استباقية لمعالجة مشكلتي التسرب من المدارس والتدريس الخصوصي مع قرب بدء العام الدراسي (2021 ــ 2022).

أعلنت مديرية تربية المثنى إتمام تشييد 38 مدرسة جديدة بالمحافظة ضمن مشاريع تنمية الأقاليم

وقال مدير عام تربية الكرخ الثانية قيس الكلابي، للصحيفة الرسمية، وتابعه "ألترا عراق"، إن "الوزارة أعدت محاور عمل استباقية لمعالجة مشكلة تسرب الطلبة والتلاميذ من المدارس، من خلال تشكيل لجان مشتركة بالتنسيق مع الشرطة المجتمعية ومنظمات المجتمع المدني، إضافة إلى مختصي المديرية ومدراء المدارس والتي ستعمل ميدانيًا لمتابعة تسرب التلاميذ والطلبة في الأحياء السكنية ضمن نطاق كل مدرسة".

اقرأ/ي أيضًا: التربية تحدد موعد تطبيق نظام الأدبي والعلمي

وأضاف أن "الجهات الأمنية المعنية، ستدعم اللجان من خلال جولاتها الميدانية على النوادي والمقاهي التي يقصدها المراهقون خلال بدء الدوام بالمدارس، وتحديدًا أثناء وقت التدريس بهدف الحد من هذه الظاهرة التي تؤثر في مستواهم العلمي".

وبشأن ظاهرة التدريس الخصوصي، بيّن الكلابي أنه "ستتم معالجتها بتطبيق الإجراءات القانونية الرادعة بحق المخالفين للضوابط الصادرة من وزارة التربية بهذا الصدد"، لافتًا إلى "وجود قوانين صارمة بحق المعلمين والمدرسين ممن لا يعطون الدروس حقها في المدرسة ليعتمد الطالب والتلميذ على تدريسهم الخصوصي، بهدف تحقيق الربح المادي على حساب الطلبة الفقراء"، مؤكدًا وجود "لجان ستتابع هذا الأمر لرصد المدرسين المخالفين".

في الشأن ذاته، وتزامنًا مع بدء العام الدراسي الجديد، أعلنت مديرية تربية المثنى إتمام تشييد 38 مدرسة جديدة بالمحافظة ضمن مشاريع تنمية الأقاليم، بحسب ما أفاد به، معاون محافظ المثنى للشؤون الفنية علي حمزة.

وأوضح أن "المحافظة كانت قد أقرّت مشروعًا لتشييد 64 مدرسة، أنجز منها فعليًا 38، والمتبقي نسب إنجازها عالية ومن المتوقع إتمامها خلال العام الحالي".

أما مدير عام تربية المثنى سعد خضير الريشاوي، قال إنه "تم التركيز على فتح المدارس المتوسطة للبنات بالقرى والأرياف، إسهامًا في استيعاب جزء كبير من التوسع السكاني الطبيعي، إضافة إلى فك ازدواج الدوام ببعض المدارس".

 

 

 

 

اقرأ/ي أيضًا: 

الحكومة تعيد العمل بالفرعين الأدبي والعلمي وتقرّ نظام كلية القيادة

تأجيل امتحانات الدور الثاني للثالث المتوسط