06-مارس-2024
التخطيط التعداد السكاني

اجتماع جديد لوزير التخطيط مع المحافظين الجدد (فيسبوك)

قال وزير التخطيط، محمد علي تميم، إنّ موعد إجراء التعداد السكاني التجريبي سيكون في أيار/مايو 2024. 

جاء ذلك خلال ترأس نائب رئيس مجلس الوزراء، وزير التخطيط، محمد علي تميم، اجتماعًا موسعًا، للمحافظين كافة، لـ"بحث وتحديد آليات توزيع المبالغ المقترحة للمحافظات في قانون الموازنة العامة الإتحادية لسنة 2024".

التخطيط: إجراء التعداد السكاني النهائي سيكون في 20 تشرين الثاني من العام 2024  

وجرى خلال الاجتماع "مُناقشة خطط المحافظات وآلية توزيع هذه المبالغ، فضلًا عن استعراض آخر تطورات العمل في الاستعداد لتنفيذ التعداد العام للسكان والمساكن، المُزمع تنفيذه في شهر تشرين الثاني المُقبل".

وقال البيان إن تميم هنأ "المُحافظين لمناسبة تسنمهم لمناصبهم الجديدة".

ورأى أنّ هذا الاجتماع "مهم جدًا، للتداول بشأن المشاريع المفترض إدراجها لهذا العام، وضرورة توجيهها نحو تقديم الخدمات للمواطنين"، كما عدّ أنّ "دوائر التخطيط في المحافظات بكوادرها كافة هي الأساس في نجاح المحافظة وإنطلاقها إلى الأمام".

وتحدث تميم عن "استعداد الوزارة لتدريب الكوادر الجديدة في المحافظات، لاسيما فيما يخص عملية إدراج المشاريع بغية  الإسراع في تنفيذ الخطط والمشاريع".

ولفت تميم إلى أنّ "الأبواب مُفتوحة لاستقبال الاستفسارات والقضايا المُتلكئة التي تعاني منها بعض المحافظات".

ومضى تميم بالقول إنّ "إجراء التعداد يمثل أهمية كبيرة، إذ لم يجر تعداد تنموي منذ سنوات طوال"، كما أنّ "هذا المشروع مثبت بالبرنامج الحكومي، ويحظى بأولوية كبيرة وهناك رغبة حقيقة في تنفيذه".

وحدد تميم موعد إجراء التعداد السكاني التجريبي الأولي، قائلًا إنه "سيكون في  شهر آيار القادم، أمّا التعداد النهائي فسيكون في 20 شهر تشرين الثاني للعام الجاري".

ودعا المحافظين إلى "تهيئة مُتطلبات دوائر الإحصاء في المحافظات من أجل ضمان نجاح التعداد".

وخصصت حكومة السوداني من موازنة 2023 أكثر من 200 مليار دينار لإجراء التعداد السكاني. 

وفي شباط/فبراير الماضي، أعلن رئيس الحكومة محمد السوداني إقرار الوثيقة الوطنية للسياسات السكّانية المحدّثة، المقدّمة من المجلس الوزاري للتنمية البشرية، مشددًا  على "إجراء التعداد السكاني التنموي خلال هذا العام". لكن الموعد فشل، ومن المفترض أن يكون في تشرين الثاني/نوفمبر من العام الحالي. 

وهذه هي المرة السادسة منذ أكثر من عقد، التي يؤجَل فيها التعداد السكّاني في العراق، بعد أن أعلن المتحدث باسم وزارة التخطيط، عبد الزهرة الهنداوي عدم إمكانية إجراء التعداد خلال العام 2023"، وأكد قبل أشهر لـ"ألترا عراق"، أن إجراء التعداد "مرهون بوقت إقرار الموازنة ليتم بعدها الاتفاق على موعد جديد".

بيان وزارة التخطيط الذي صدر اليوم الأربعاء 6 آذار/مارس، نقل عن رئيس الهيئة التنسيقية العليا للمحافظات، أحمد الفتلاوي، دعوته للمحافظين إلى "استكمال مُتطلبات   الإدراج للمشاريع واستكمال الجوانب الشكلية التي تعدّ عنصرًا أساسيًا ومهمًا في سرعة الإدراج، وبالتالي سرعة التمويل والتنفيذ للمشاريع في المحافظات".

وقال إنّ "من ضمن أولويات المنهاج الحكومي التأكد من مُطابقة الخطط التي تعدّها المحافظات مع الأولويات الخمس التي وردت في المنهاج الحكومي".

 وعند إعداد مشاريع 2024 "لا بد من الآخذ بنظر الاعتبار استمرار التمويل لهذه المشاريع من اجل أنّ لا تتوقف، ولا تتلكأ"، وفق الفتلاوي.