10-سبتمبر-2024
التجارة

ستوقع أثناء زيارة بزشكيان (فيسبوك)

قال وزير التجارة، أثير داود الغريري، إنّ الصيغ النهائية لمذكرات التفاهم المشتركة بين العراق وإيران اكتملت. 

ووفق بيان صادر عن الوزير الغريري واطلع عليه "ألترا عراق"، فإنه يفترض أن توقع هذه المذكرات يوم غد الأربعاء، أثناء زيارة الرئيس الإيراني، مسعود بزشكيان للعراق، حيث أنّ "المباحثات العراقية الإيرانية جرت على مدى اليومين الماضيين وشملت اجتماعات مكثفة بحضور الجهات القطاعية من كلا البلدين، للوصول إلى تفاهمات للصيغ النهائية لمذكرات التفاهم، والتي تأتي في إطار سعيهما  لتعزيز التعاون الثنائي  في المجالات  الاقتصادية والاستثمارية المختلفة وتوسيع قاعدة المصالح المتبادلة" . 

وأشار الغريري إلى أنه "من المقرر أن يتم توقيع 14 مذكرة تفاهم تشمل مجالات متنوعة مثل الزراعة، الموارد المائية، الاتصالات، البريد، المناطق الحرة، الرعاية الاجتماعية، التدريب، الإعلام، السياحة، التربية، والغرف التجارية المشتركة".

وإدارة الاجتماعات تكون من قبل وزارة التجارة، كون مقررية اللجان المشتركة المناطة بدائرة العلاقات الاقتصادية الخارجية.

كان عضو لجنة الأمن القومي والسياسة الخارجية بمجلس الشورى الإيراني محمد مهدي شهرياري، قال إنّ الزيارة المرتقبة لرئيس الجمهورية، مسعود بزشكيان إلى العراق، تأتي في سياق "تعزيز العلاقات الايرانية مع دول الجوار ودعم النمو الاقتصادي وحل بعض الخلافات".

وأكّد شهرياري في تصريح لوسائل إعلام إيرانية تابعه "الترا عراق"، أنّ "الزيارة الخارجية الأولى للرئيس بزشكيان والتي خصصت للعراق باعتباره الجار الاستراتيجي، تحظى بأهمية كبيرة"، مبينًا أنّ "العراق، فضلًا عن القاسم الإقليمي، أصبح اليوم حليفًا لإيران".

وستشهد زيارة بزشكيان إلى العراق "توقيع عدد من الاتفاقات، وحلّ بعض الخلافات والتحديات"، بحسب عضو لجنة الأمن القومي، والذي أكّد أنّ "إزالة هذه الهواجس ستسهم في تعزيز العلاقات الثنائية أكثر من أي وقت مضى"، كما أكّد أنّ الحكومة الإيرانية الجديدة "تولي أهمية لرفع مستوى التعاون مع الجوار وبما يخدم التنمية الاقتصادية في البلاد".