30-يناير-2024
لبنك المركزي اتخذ عدة إجراءات لتوفير عملة الدولار الأجنبي منذ الأسبوع الماضي

قال البنك المركزي إن مصرف الهدى مستمر في تقديم خدماته دون التعامل بالدولار (فيسبوك)

قال البنك المركزي، إنّ وزارة الخزانة الأمريكية قامت بفرض عقوبات على مصرف الهدى العراقي إثر أنشطته في العام 2022. 

قال البنك المركزي إنّ مصرف الهدى مستمر في تقديم خدماته المصرفية دون التعامل بالدولار الأمريكي 

ووفق بيان صادر عن المركزي واطلع عليه "ألترا عراق"، فإنّ "الخزانة الأمريكية فرضت عقوبات على مصرف الهدى العراقي بسبب أنشطته في عام 2022".

وقال إنّ "المصرف لم يشارك في نافذة بيع وشراء العملة الأجنبية خلال العام 2023"، مبينًا أنّ "مصرف الهدى مستمر في تقديم خدماته المصرفية دون التعامل بالدولار الأمريكي ويسمح له التعامل بالعملات الأجنبية الأخرى".

ويوم أمس، أعلنت السفارة الأمريكية في العراق ألينا رومانوسكي، إدراج مصرف "الهدى" على قائمة عقوبات وزارة الخزانة الأمريكية بتهمة دعم فيلق القدس التابع للحرس الثوري الإيراني.

وقالت رومانوسكي عبر حسابها في منصة إكس، إنّ وزارة الخزانة الأمريكية "قامت اليوم بتصنيف مصرف الهدى كمؤسسة رئيسية لغسل الأموال بسبب استغلاله لوصوله إلى الدولار الأمريكي لدعم منظمات إرهابية أجنبية معينة، مثل فيلق القدس التابع للحرس الثوري الإيراني".

وأضافت رومانوسكي، أنّ وزارة الخزانة الأمريكية فرضت أيضًا "عقوبات اقتصادية على رئيس المصرف التنفيذي"، عادة أنّ هذه الإجراءات "ستساعد في حماية النظام المالي العراقي والمشاريع التجارية المشروعة من الاستغلال".

وجاءت العقوبات الأمريكية على مصرف "الهدى"، بعد أيام قليلة من إدراج مؤسسات وشخصيات على اللائحة السوداء لوزارة الخزانة الأمريكية بذات التهم، من بينها شركة "فلاي بغداد" للطيران، وشقيق زعيم حركة "كتائب حزب الله".