15-أغسطس-2024
البنك المركزي العراقي ()

البنك المركزي العراقي (فيسبوك)

أعلن البنك المركزي، يوم الخميس 15 آب/أغسطس 2024، إنشاء منصة لإدارة الشكاوى ومعالجتها يحدود 5 أيام.

وكشف البنك في بيان اطلع عليه "ألترا عراق"، أنه "قام بإنشاء منصة إلكترونية خاصة بإدارة نظام الشكاوى، يتلخص عملها بأتمتة تلقي المؤسسات المالية كافة شكاوى الجمهور عبر رابط استمارة الشكوى إلكترونيًا ويتم إدارة معالجتها بإشراف البنك المركزي العراقي ومؤسساته المالية عبر هذه المنصة حيث أن مدة معالجة الشكوى لا تستغرق أكثر من خمسة أيام عملٍ، من قبل المؤسسة المالية المعنية بالشكوى فضلًا عن أهميتها وطبيعتها".

وأشار البيان، إلى أن "المنصة المعدة هي في مرحلة تدريب مخولي المؤسسات المالية المصرفية وغير المصرفية وسيتم الانطلاق الفعلي لها بعد انتهاء عمليات التدريب".

وعزا المركزي إنشاء المنصة إلى "تطوير أداء العمل المؤسسي وتبسيط الإجراءات الحكومية بالتحول إلى المعاملات الرقمية، ولأهداف تنظيمية تتوافق وقانون البنك المركزي العراقي رقم (56) لسنة (2004) بوصفه الجهة القطاعية المشرفة على عمل المؤسسات المالية المجازة كافة، ونظرًا إلى التطور المستمر الذي تشهده الصناعة المالية الإلكترونية، ولما له من أهمية كبيرة في تحقيق النمو الاقتصادي والاستقرار المالي وتعزيز مستويات الشمول المالي".

وفيما يلي، الإعمام للمصارف والمؤسسات المالية المطلوب تدريب موظفيها على المنصة. لمزيد من التفاصيل الاطلاع على الرابط: اضغط هنا