13-نوفمبر-2023

(تويتر)

في رد هو الثالث، أعلنت وزارة الدفاع الأمريكية استهداف موقعين للحرس الثوري الإيراني والجماعات موالية للمرشد الإيراني الأعلى في سوريا، فيما ردت الفصائل بسلسلة هجمات جديدة أعنفها طال موقع القوات الأمريكية في حقل "كونيكو" الغازي.

وأكّد وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن في بيان الإثنين، إنّ القوات الأمريكية "نفذت ضربات دقيقة اليوم استهدفت منشآت في شرق سوريا يستخدمها الحرس الثوري الإيراني ومجموعات مرتبطة بإيران، في رد على الهجمات المستمرة ضد جنود أمريكيين في العراق وسوريا".

وطالت القصف منشأة لتخزين الأسلحة، وموقعًا لـ "القيادة والتحكم"، وفق مسؤول أمريكي رفيع.

وردت الفصائل المسلحة على القصف الذي خلف قتلى، بسلسلة هجمات بصواريخ "غراد" وطائرات مسيرة.

وقالت وكالة الأنباء الإيرانية، إنّ "المقاومة قصفت مقر قيادة القوات الأمريكية في حقل كونيكو الغازي بـ 15 صاروخًا متطورًا من نوع غراد".

كما أشارت إلى هجومين آخرين بالطائرات المسيرة على قاعدة الأمريكية في الشدادي في الحسكة شمال شرق سوريا، ومنطقة السيال في مدينة البوكمال شرق دير الزور.

في الأثناء، توعد وزير الدفاع الأمريكي الفصائل المسلحة العراقية التي تتبنى الهجمات على مواقع القوات الأمريكية في العراق وسوريا ردًا على الحرب في قطاع غزة.

وقال أوستن في تصريحات، إنّ "الضربات الأمريكية في شرق سوريا هدفها إضعاف الجماعات المسؤولة عن الهجمات" على القوات الأمريكية.

وهدد بأنّ البنتاغون "سيفعل كل ما يلزم لحماية القوات الأمريكية، إذا لم تتوقف الهجمات التي تستهدفها".