23-يوليو-2023
ساكو

أول خطاب للأب ساكو في أربيل بعد الأزمة (Getty)

حذر بطريرك الكنيسة الكلدانية في العراق والعالم لويس ساكو، الأحد، رئيس الحكومة محمد شياع السوداني من تحرك "دولي كبير" إثر سحب مرسوم رئاسة الجمهورية، فيما اتهم حركة "بابليون" بشراء "ذمم قساوسة" بهدف "تقسيم الكنيسة.

هاجم ساكو ريان الكلداني ورئيس الجمهورية وقال إنّ "شيء كبير سيحدث" إن لم يتراجعوا عن "المرسوم المهين"

وتحدث ساكو في خطاب أثناء مراسم القداس الأول بعد وصوله إلى أربيل في كنيسة "أم المعونة"، مؤكدًا أنّ "الكنيسة في العراق ستجتاز هذه المرحلة الصعبة".

وقال ساكو، "من المؤسف أن تحصل هذه الأشياء، والعراق يعيش الكثير من الأزمات. لا أفهم معنى خلق أزمة دون الحاجة بقرار غير قانوني وغير شرعي، إنما كيدي وسياسي ومزاجي بتأثير من ميليشيا بابليون".

3

وأضاف ساكو، أنّ "أعضاء هذه الميليشيات ليسوا مسيحيين. المسيحيون صادقون ولا يطعنون بالكنيسة ولا يعتدون عليها، هذه الكنيسة عمرها 2000 سنة"، مؤكدًا أنّه "سيصدر بيان بفصلهم من الكنيسة قانونيًا".

وهاجم ساكو رئيس الجمهورية، وقال إنّ الرئيس "يحاول أن يغطي على أخطائه وفشله ببيانات غير صحيحة مثل الذي صدر بعد لقاء القائم بأعمال سفارة الفاتيكان، واليوم جمع عددًا من القساوسة الذين اشتراهم ريان (زعيم حركة بابليون)".

وحذر بطريرك الكنيسة الكلدانية، من "شيء كبير ورسائل من دول وكنائس حول العالم، في حال لم يسحب رئيس الجمهورية المرسوم المهين"، مشددًا أنّ "ما حدث ليس شغل رئيس الجمهورية، بل قرار الكنيسة".

3

وقال ساكو، إنّ "البابا هو من يحاسب المقصر في حال كان هناك تقصير، وهذا ليس لرئيس الجمهورية ولا لغيره، والقرار ظالم ومهين".

واتهم ساكو المسيحيين، حركة "بابليون" بـ "تقسيم الكنيسة عبر شراء ذمم قساوسة وبعض المطران"، مشددًا أنّ "شيء دولي سيحدث، ويجب على رئيس الوزراء أن يدرك خطورة الأمر".

3333