02-نوفمبر-2021

توفي شخص وأصيب العشرات نتيجة التسمم الغذائي (فيسبوك)

الترا عراق - فريق التحرير

أعلنت وزارة الصحة، الثلاثاء، ارتفاع حصيلة حادثة التسمم في محافظة ميسان إلى 242 شخصًا، مشيرة إلى وجود حالات حرجة.

وتسبب مطعم شعبي مختص ببيع "الفلافل"، وسط مدينة العمارة مركز محافظة ميسان، السبت 31 تشرين الأول/أكتوبر، بوفاة شاب وإصابة العشرات بحالات تسمم، قبل أنّ تصدر محكمة تحقيق العمارة أوامر بتوقيف صاحب المطعم و6 متهمين آخرين.

وأظهر مقطع مصور، في وقت سابق، أشخاصًا من عائلة الشاب المتوفي يهاجمون المطعم، قبل أنّ تتدخل الشرطة. 

وكشف مدير عام دائرة الصحة علي محمود العلاق في تصريح، 2 تشرين الثاني/نوفمبر، أنّ "مستشفيات الدائرة استقبلت منذ ظهيرة يوم الأحد عددًا كبيرًا من الحالات التي تعاني من الإسهال الشديد والتقيؤ وارتفاع درجة الحرارة والمغص المعوي، وتم تشخيصها كحالات تسمم غذائي".

وقال العلاق، إنّ "الحالات ازدادت بشكل تدريجي وصولاً إلى ظهيرة أمس الإثنين، لتبلغ 242 حالة"، مبينًا أنّ "معظم الحالات تمت معالجتها وأغلبها غادرت مستشفى الصدر العام في مدينة العمارة، مع بقاء بعض الحالات الحرجة".

وأكّد العلاق، "تسجيل حالة وفاة لأحد الأشخاص"، موضحًا أنّ "دائرة الطب العدلي تواصل إجراء الموقف الطبي الشرعي للحالة من أجل معرفة سبب الوفاة".

وبيّن مدير الصحة، أنّ "المعلومات توافرت من قبل المصابين بأنّ جميعهم تناولوا الطعام من أحد مطاعم مدينة العمارة، حيث جرى التنسيق مع قيادة شرطة ميسان ومديرية الأمن الوطني في المحافظة، وتم غلق المطعم مع أخذ نماذج من الأواني الموجودة".

وأوضح العلاق، أنّ "هناك فريق متكامل من مختبر الصحة العامة يعمل لتحديد سبب التلوث سواء كان جرثوميًا أو فيروسيًا أو كيمياويًا أو غيرها من الملوثات".

 

 

اقرأ/ي أيضًا: 

ميسان.. عشرات حالات التسمم الغذائي في يوم واحد

السم يضرب جسد اليكتي.. توضيح رسميّ حول "محاولة اغتيال" ملا بختيار