31-مايو-2024

أعلنت هيئة النزاهة، الجمعة، تسلم موظف هارب مطلوب بتهم فساد، بعد اعتقاله من قبل السلطات الأمنية في إقليم كردستان، لدى دخوله أراضي الإقليم قادمًا من تركيا.

وذكر بيان لهيئة النزاهة، أنّ المطلوب مدان "باختلاس مبلغ من المال العام أثناء فترة عمله في وزارة الكهرباء، ويدعى عصام إسماعيل عيدات ذياب الجنابي".

وأوضح البيان، أنّ دائرة الاسترداد تسلمت المدان من مديرية الشرطة العامة في إقليم كردستان، مشيرًا إلى أنّ إجراءان تعقب المدان "استمرت أثناء مدة إقامته وتنقله بين عدد من الأماكن في تركيا".

وتابع البيان، أنّ السلطات الأمنية اعتقلت الجنابي "أثناء دخوله أربيل، حيث تم إيقافه في مديرية الشرطة العامة في الإقليم"، مبينًا أنّ قرار الإدانة بحقه صادر غيابيًا عن محكمة جنايات الكرخ - الهيئة الثالثة.

ووفقًا للبيان، أصدرت المحكمة "قرار حكم غيابي بإيقاع عقوبة السجن لمدة عشر سنواتٍ بحق المُدان؛ استنادًا إلى أحكام المادة (316) من قانون العقوبات، بعد أنّ انقطع المدان عن الدوام عندما كان يعمل بصفة أمين صندوق  قاطع كهرباء الكرخ الجنوبي للمديرية العامة لتوزيع كهرباء الكرخ؛ بعد اختلاسه مبالغ الجباية المسلمة إليه من المواطنين".