02-أكتوبر-2024
الغاز الايراني

الغاز الإيراني (فيسبوك)

كشفت وزارة الكهرباء، يوم الأربعاء 2 تشرين الأول/أكتوبر 2024، عن أسباب انخفاض ساعات التجهيز بالكهرباء، مشيرة إلى انخفاض إطلاقات الغاز في العراق وإطفاء خطوط إيرانية ناقلة للطاقة.

إطفاء خطوط إيرانية وانخفاض إنتاج الغاز وراء انخفاض التجهيز بالكهرباء

وقالت الوزارة في بيان اطلع عليه "ألترا عراق"، إنه "بالوقت الذي تعد فيه وزارة الكهرباء برامجها وخططها بشكل مبكر، لمواكبة ذروة الأحمال الشتوية فالصيفية المقبلة، وتهئية محطات الإنتاج، ومنظومات النقل وخطوط الضغط الفائق والعالي، وتأهيل شامل لشبكات التوزيع بحملات واسعة وشاملة لجميع المحافظات، توضح وزارة الكهرباء، أن هنالك تحديدًا بأحمال المنظومة الكهربائية، وتأثرها بفقدان قرابة (7100 ميغا واط) نتيجة إنخفاض اطلاقات الغاز الوطني والمورد، المشغل لمحطات الإنتاج".

وأضافت: "حيث تسبب توقف (450 مقمق) من الغاز الوطني في الجنوب، بسبب أعمال الصيانة الدورية الموسمية لمدة (21 يومًا)، من قبل ملاكات وزارة النفط، بتحديد أحمال محطات المنطقة الجنوبية والفرات الأوسط بواقع (1500 ميغا واط)، بينما أثر انخفاض الغاز المورد من (30 مليون متر مكعب يوميًا إلى 23 مليونًا) لتحديد إنتاج محطات المنطقة الوسطى بواقع (1500 ميغا واط) أخرى".

وبسبب "إطفاء الخطوط الإيرانية الناقلة للطاقة (ميرساد _ ديالى ، سربيل زهاب _ خانقين ، كرخة _ عمارة، خرمشهر _ بصرة)"، أدى ذلك إلى "فقدان المنظومة (1100 ميغا واط)"، وفق الكهرباء.

وتابعت: "ونتيجة لدخول الوحدات التوليدية برامج الصيانة والتهيئة لجاهزيتها لمواكبة ذروة الأحمال الصيفية المقبلة، إلى توقف قرابة (3000 ميغا واط) مما يعني توقف (7100 ميغا واط) من حمل المنظومة، وهو ما أثر نوعًا ما على ساعات التجهيز".

وطالبت الكهرباء من المواطنين "تفهم هذه الظروف الخارجة عن إرادة الوزارة، وترشيد الاستهلاك غير الضروري، للسيطرة على الأحمال، ريثما تنجز أعمال الصيانات".