12-أغسطس-2024
أبو علي البصري

أعلن رئيس جهاز الأمن الوطني أبو علي البصري، حصيلة عمليات الجهاز لمكافحة الإرهاب والمخدرات والابتزاز منذ مطلع هذا العام، مؤكدًا في ذات الوقت مواصلة نشاطات مراقبة سوق الدولار.

وقال البصري، وفق بيان نشره الجهاز، إنّ "العمليات ضد الإرهاب والشبكات الإرهابية في داخل العراق وخارجه، أسفرت عن اعتقال 192 متهمًا بالإرهاب خلال هذا العام".

وأضاف البصري، أنّ الجهاز "مستمر أيضًا في العمليات النوعية لتفكيك الشبكات الدولية والمحلية للمخدرات، واعتقال أكبر تجار المخدرات، حيث تمت الإطاحة بـ 478 متهمًا بالتجارة والترويج وفق مذكرات قبض قضائية منذ بداية السنة".

 كما أشار البصري، إلى نشاطات الجهاز المتعلقة بـ "جرائم الابتزاز"، مبينًا أنّ "مفارز الأمن الوطني تعمل بشكل وثيق مع إدارات المدارس والجامعات، وتقدم محاضرات تثقيفية للطالبات عن ملف الابتزاز الإلكتروني وسبل معالجته".

وقال أيضًا، إنّ "الجهاز يعمل على توثيق العلاقة مع المواطن وإشراكه كجزء من علميات التصدي والمتابعة لهذه الملفات، حيث تمكن جهازنا خلال العام الحالي من إلقاء القبض على 600 متهم بجرائم الابتزاز الإلكتروني".

وفي الجانب الاقتصادي، أكّد البصري، أنّ "جهاز الأمن الوطني يعمل من خلال عناصره الأمنية على مراقبة السوق ومنع التلاعب بالاسعار وكذلك ملاحقة الجهات التي تقوم بالتلاعب بسعر الصرف".