02-يوليو-2023
القوات الأمنية

الكمية التي بحوزتهما من نوع كبتاجون (فيسبوك)

أعلنت وزارة الداخلية، القبض على متاجرين بالمخدرات بحوزتهما 180 ألف حبة نوع كبتاجون في بابل.

الوزارة وفي بيان اطلع عليه "ألترا  عراق"، قالت إنّ "المديرية العامة لشؤون المخدرات، تمكنت من خلال قوة من مكافحة مخدرات بابل من إلقاء القبض على متاجريْنِ بالمخدرات بحوزتهما (180) ألف حبة نوع كبتاجون في محافظة بابل بالجرم المشهود".

وأضافت أنه "تم اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة بحقهما وفق أحكام المادة (28) مخدرات عن جريمة تجارة المخدرات لينالا جزاءهما العادل".

وقبل أيام، قالت لجنة مكافحة المخدرات والمؤثرات العقلية النيابية، إنها تعتزم تعديل قانون المخدرات ليشمل فحص المتقدمين على الزواج.

وفي أيار/مايو الماضي، شكّل مجلس النواب العراقي، لجنة خاصة لمراقبة عمليات مكافحة المخدرات، وذلك "بعد خطورة انتشار تعاطي المخدرات" في العراق. 

ووفق شهادة الأمم المتحدة، فإنّ اللجنة تعد الأولى في الوطن العربي ضمن البرلمانات العربية، كما يقول رئيسها، عدنان الجحيشي. 

وقال الجحيشي إن اللجنة تعتمد على محورين في عملها، حيث "يتضمن المحور الأول العمل بالتوصيات التي أعدت من قبل الجهات المعنية".

أما المحور الثاني، يتضمن "تعديل قانون المخدرات والمؤثرات العقلية رقم 50 لسنة 2017 والذي من ضمنه تجديد العقوبة وإجراء الفحص الدوري لجميع الموظفين الجدد والمتقدمين على الزواج وإصدار إجازة السوق وحيازة السلاح".

وفي 19 من الشهر الحالي، أعلنت مديرية شؤون المخدرات انطلاق فعالية أسبوعية "أمنية وتوعية" تهدف إلى "ضبط وردع المتاجرين والمروجين بالمخدرات" وكذلك "تثقيف المجتمع من خطر آفة المخدرات، ولعدم الانزلاق لها".